مختارات

الخميس,28 أبريل, 2016
تطورات قضية “الموتى ينتخبون” التي رفعها المرزوقي حول الانتخابات الماضية

الشاهد_أفاد المكلف بالإعلام في الهيئة العليا المستقلة للانتخابات رياض بوحوش، أنّ الرئيس السابق محمد منصف المرزوقي كان قد رفع قضية لدى القضاء في خصوص موضوع “قائمة الموتى” في الانتخابات الرئاسية الفارطة (2014).
وأكّد رياض بوحوش اليوم خميس 28 أفريل، أنّ “قائمة أسماء الموتى” التي قدّمها المرزوقي إلى الجهات القضائية، تبيّن أنّ كل الذين تم ذكرهم هم على قيد الحياة وتمت دعوتهم أمام القضاء وقاموا بالتوقيع على أنّهم شاركوا في العملية الإنتخابية، مشيرا إلى أنه سيتم نشر القائمات قريبا.

ومن جهة أخرى أكّد بوحوش، أنّ الهيئة تفتقر لإطار قانوني لإدماج الأعوان العرضيين (أعوان التسجيل والمراقبة التابعين للهيئة العليا للانتخابات)، خاصة وأنّ عددهم بلغ 2500 عونا، مبيّنا أنّ ذلك يعود إلى “الدولة”.
وأشاد بوحوش بالدور الهام الذي قام به هؤلاء الأعوان خلال الانتخابات السابقة التشريعية والرئاسية، مؤكّدا أن هناك العديد من الكفاءات التي بالإمكان تصديرها إلى دول الجوار في إطار تصدير التجربة التونسية الرائدة عربيا وإفريقيا في مجال نزاهة الانتخابات.
وفي ذات الإطار، أوضح رياض بوحوش، أنّ الهيئة ستفتح باب المناضرات للانتداب أعوان جدد خاصة لإنجاح الاستحقاق الانتخابي البلدي القادم، مؤكّدا أن الأولوية ستكون إلى الأعوان العرضيين الذين عملوا مع الهيئة في السابق.