أهم المقالات في الشاهد

الثلاثاء,25 أغسطس, 2015
تشومسكي: إحتلال العراق هيأ البيئة المناسبة لـ”داعش” و الغزو الامريكي شبيه بغزو المغول

الشاهد_اعتبر المفكر الأمريكي الشهير نعوم تشومسكي أن الاحتلال الأمريكي هو السبب وراء ظهور تنظيم الدولة، موضحا أن الحرب على العراق عام 2003 هي التي خلقت البيئة المناسبة للتنظيم.

وفي محاضرة ألقاها تشومسكي، شبه الغزو الأمريكي بغزو “المغول”، قائلا إن “الولايات المتحدة الأمريكية لم تساعد التنظيم على الظهور، بيد أنها خلقت المناخ الذي سمح لداعش بالنمو والظهور، ومنها على سبيل المثال الحرب في العراق عام 2003 بمشاركة بريطانيا”.

وشبه تشومسكي الحرب العراقية بأنها تحاكي احتلال المغول للعراق فترة الخلافة العباسية، ما أدى إلى مقتل الآلاف، و تهجير الملايين، و تدمير أماكن أثرية، موضحا أن إحدى النتائج المترتبة على الغزو هو انتشار الطائفية.

وأوضح تشومسكي أن الولايات المتحدة الأمريكية تعدّ مثل المطرقة التي تسببت ضرباتها للعراق في وجود تنظيم الدولة، معتبرا أن استمرار عملياتها يؤدي إلى انتشار التنظيم في أماكن مختلفة، كما لعبت السعودية دورا بارزا في تمويل التنظيم.

واستطرد قائلا: “حينما يظهر أي لون من ألوان الصراع، يتنامى معه التطرف، وحينما يتزايد العنف من قوات الجيش، يتعاظم العنف من المقاومين، حتى يصبح لغة التواصل السائدة”.