عالمي دولي

الجمعة,8 أبريل, 2016
تشمل رفع الحصار عن قطاع غزة .. تقدم بالمفاوضات التركية الإسرائيلية

الشاهد_ أعلنت الخارجية التركية، اليوم الجمعة، أن فريقي تفاوض من تركيا وإسرائيل أحرزا تقدماً نحو التوصل لاتفاق لإعادة العلاقات بين الجانبين في محادثات جرت في العاصمة البريطانية لندن.

وقالت الخارجية في بيان صحفي:إن وفدا تركيا يرأسه مستشار الوزارة فريدون سينيرلي أوغلو، التقى في لندن الخميس، وفدا إسرائيليا برئاسة الممثل الخاص لرئيس الوزراء يوسف تشيخانوفير، و نائب رئيس مجلس الأمن القومي يعقوب ناجل.

وأضافت أن اللقاء بين الوفدين أحرز تقدما فيما يتعلق بالصيغة النهائية لنص الاتفاق الرامي الى تطبيع العلاقات بين البلدين ، في أعقاب المفاوضات التي جرت بينهما على خلفية حادثة السفينة “مرمرة الزرقاء”.

وأفاد البيان بأنه تم إحراز تقدم فيما يتعلق بالتغلب على الخلافات في وجهات النظر بين البلدين، وأن الجانبين اتفقا على وضع الصيغة النهائية للاتفاق، خلال الاجتماع المقبل، الذي سيعقد قريباً.

وتشترط تركيا لاستئناف العلاقات مع إسرائيل، تقديم تعويضات لضحايا سفينة مرمرة الزرقاء، التي هاجمها الجيش الإسرائيلي في ماي 2010، ورفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة.

وانهارت العلاقات بين الجانبين انهارت عندما قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 10 متضامني وناشطين أتراك من المؤيدين للشعب الفلسطيني خلال محاولتهم كسر الحصار المفروض على قطاع غزة عبر سفينة مرمرة التركية.

 

 



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.