رياضة

الأحد,9 أكتوبر, 2016
تشكيلة عظماء كرة القدم.. استثنت ميسي ورونالدو وضمّت رود كرول

كشف أسطورة كرة القدم الهولندي الراحل يوهان كرويف -في مذكراته التي ستنشر قريبا- عن تشكيلته المثالية من 11 لاعبا، قال إنهم الأفضل في تاريخ الكرة، لكن المفاجئ خلوها من اسمه شخصيا ومن أفضل لاعبين في العالم حاليا البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي.

و يوهان كرويف هو صانع ألعاب وكابتن منتخب هولندا.صاحب فكرة اللعب الشامل وكان كرويف العقل المخطط وراء انجازات منتخب هولندا لكرة القدم. يعتبر من أفضل اللاعبين على مستوى العالم من حيث السرعة الهائلة والمهارة وسرعة البديهة بالمراوغة والتسديدات المقوسة من داخل وخارج منطقة الجزاء. وقد اختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي في مارس 2004.
توفي في 24 مارس 2016 في مدينه برشلونة بعد معاناة مع سرطان الرئة.

وضمت تشكيلة “فيلسوف الكرة الشاملة” أساطير كروية لا يختلف اثنان على بصمتهم في تاريخ الكرة وتمثّلت الثشكيلة في:

حراسة المرمى: ليف ياشين من الاتحاد السوفياتي سابقا.

خط الدفاع: البرازيلي كارلوس ألبرتو، الألماني فرانتس بكنبارو، الهولندي رود كرول.

خط الوسط: الأرجنتيني ألفريدو دي ستيفانو، الإنجليزي بوبي تشارلتون، الإسباني بيب غوارديولا، الأرجنتيني دييغو مارادونا.

خط الهجوم: البرازيلي غارينشيا، البرازيلي بيليه، الهولندي بايت كايزر.

ورغم عدائه المعروف لريال مدريد، اختار كرويف في التشكيلة ألفريدو دي ستيفانو، أيقونة الميرينجي في القرن الماضي. كما اختار الحارس الروسي ليف ياشين، الحارس الوحيد في التاريخ الذي فاز بالكرة الذهبية مستبعدا نجوم حراسة المرمى المعاصرين وعلى رأسهم الحارس الدنماركي شمايكل والإيطالي جيانلويجي بوفون.

وخلت هذه القائمة من كثير من اللاعبين الذين برزوا في العقود الأخيرة مثل الفرنسي زين الدين زيدان واللاعبين البرتغاليين لويس فيغو وكريستيانو رونالدو وخاصّة البرغوث الأرجنتيني ليونال ميسي وكذلك اللاعب الفرنسي ميشال بلاتيني أو الهولندي مارك فون باستن.

وتشير الانتقادات الكثيرة التي تعرضت لها هذه التشكيلة التي نشرها مدرب أياكس أمستردام وبرشلونة السابق في كتاب مذكراته الذي ينشر قريبا، إلى أن الآراء تختلف في الكرة وكل مشجع يرى لاعبه المفضل “أسطورة كروية” ويستحق أن يكون في هذه التشكيلة.

وتعرّضت هذه التشكيلة لانتقادات كبيرة حيث وضم اسما لم يحظ بشهرة عالمية كافية وهو مواطنه المهاجم بيت كايزر، نجم أياكس السابق، والذي تأهل لنهائي كأس العالم 1974 مع هولندا متجاهلا العديد من المهاجمين البارزين مثل الظاهرة البرازيلي رونالدو أو روماريا أو الألماني مولر..

 



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.