رياضة

الجمعة,12 أغسطس, 2016
تسجيل أول حالتين لتناول المنشطات في ريو

الشاهد_سقطت السباحة الصينية تشين شيني وعداءة سباقات الموانع البلغارية سيلفيا دانيكوفا في اختبارات تعاطي المنشطات، لتكونا أول حالتين في الألعاب الأولمبية ريو 2016.
وذكرت وكالة أنباء “شينخوا” الصينية نقلا عن الاتحاد الصيني للسباحة أن تشين البالغة من العمر 18 عاما سقطت في اختبار منشطات أجري في ريو دي جانيرو في السابع من أوت الجاري.

وأوضحت أن العينة التي أخذت من السباحة كانت تحوي آثار مادة “هيدروكلوروثيازيد” المدرة للبول والتي تستخدم كمنتج إخفاء للمنشطات والمحظورة من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا).
وأضافت أن السباحة تقدمت بطلب إلى اللجنة الأولمبية الدولية من أجل فحص عينة أخرى أو ما تعرف بالعينة “ب”، والاستماع إليها.
وأعلن الاتحاد الصيني للسباحة معارضته بحزم استخدام مواد محظورة، وأضاف أن “الاتحاد الصيني للسباحة يأخذ هذه القضية على محمل الجد، ويطالب تشين بالتعاون الكامل مع التحقيق”.
وأنهت تشين سباق مئة متر فراشة الذي أقيم الأحد الماضي في المركز الرابع، ومن المفترض أن تشارك في سباق خمسين مترا حرة للسيدات غدا السبت.
من جانبها، أكدت اللجنة الأولمبية البلغارية أن نتيجة كلتا العينتين “أ” و”ب” من تحقيقات المنشطات الخاصة بدانيكوفا جاءت إيجابية.
وخضعت دانيكوفا (33 عاما) في الثلاثين من جويلية الماضي لاختبار المنشطات فور وصولها للقرية الأولمبية، وجاءت نتيجة الاختبار إيجابية لتعاطيها منشطات تعزز عامل تحفيز تكوين كرات الدم الحمراء.
وكانت دانيكوفا بصدد المنافسة في تصفيات سباق ثلاثة آلاف متر موانع الذي يقام غدا السبت لكن تم إيقافها، وقالت لإذاعة “بي تي في” البلغارية إنها ستنهي مسيرتها الرياضية.
وأدان وزير الرياضة البلغاري دانيكوفا، وقال في بيان رسمي “من غير المقبول أن تدمر صورة بلغاريا بهذه الطريقة، وإنها وصمة عار وضعت على الرياضة البلغارية ككل”.
وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد ذكرت أمس الخميس أنها أجرت أكثر من ألفي تحليل خلال أولمبياد ريو ولم تظهر أي حالات إيجابية حتى ذلك الوقت.