عالمي دولي

الثلاثاء,8 مارس, 2016
تركيا ترفع سقف مطالبها لمساعدة أوروبا على وقف تدفق المهاجرين

الشاهد_صعدت تركيا امس الاثنين موقفها عبر مطالبة الأوروبيين المنقسمين حول كيفية مواجهة أزمة الهجرة، بثلاثة مليارات يورو إضافية؛ للمساهمة في وقف تدفق المهاجرين نحو الاتحاد الأوروبي، والقبول بإعادة أعداد منهم إلى أراضيها.

 

وأثارت أنقرة مفاجأة خلال القمة الأوروبية الطارئة في بروكسل عبر طرحها مقترحات جديدة، ولكن أيضا مطالب إضافية أمام قادة الدول الأعضاء الـ28 الذين يحاولون يائسين إيجاد حل لازمة الهجرة.

 

وقال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو: “لقد عملنا على رزمة مقترحات؛ لثني المهاجرين الجدد عن العبور” إلى اليونان التي تعدّ نقطة الدخول الرئيسية إلى أوروبا، رافضا إعطاء مزيد من التفاصيل.

 

وبحسب مصادر متطابقة، فإن تركيا تعتزم أن تعيد إلى أراضيها طالبي اللجوء السوريين الذين جازفوا بحياتهم وعبروا بحر إيجه من اليونان للوصول إلى أوروبا الشمالية.

 

وهذا التعهد الجديد المطروح يضاف إلى التزام تركيا تسريع تطبيق اتفاق إعادة مهاجرين، الذي ينص على عودة المهاجرين لأسباب اقتصادية، بدءا من 1 جوان القادم من أوروبا؛ لكي تطردهم بدورها إلى دولهم.

 

وقال مسؤول أوروبي كبير: “الجميع يقر بأن هذا اقتراح قوي جدا” مشيرا إلى أنه تم تمديد القمة مع عشاء عمل؛ لإفساح المجال أمام الأوروبيين لدرس “الاقتراح الجديد” الذي قدمته تركيا.

 

وبحسب هذا التعهد الجديد غير المسبوق، سيكون على الأوروبيين أن يدخلوا إلى الاتحاد الأوروبي لاجئا مقابل كل لاجئ يبعد إلى تركيا.