أهم الأخبار العالمية : عربي و دولي

الخميس,9 يونيو, 2016
تركيا: الاعتراف بـ”الإبادة” يلغي إفطاراً على شرف رئيس البوندستاغ

الشاهد_ ألغى  الاتحاد الإسلامي التركي للشؤون الدينية، حفل إفطار كان مقرراً مساء اليوم الخميس، على شرف رئيس البرلمان الألماني وعضو الحزب المسيحي الديمقراطي نوربرت لامرت، وعدد من نواب حزب الخضر واليسار في جامع الشهداء بالعاصمة الألمانية برلين.

وجاء قرار الاتحاد على خلفية تهديدات ومخاوف تتعلق بالسلامة ونتيجة استفزازات قام بها عدد من القوميين الأتراك على شبكة الإنترنت، وهو ما عاد وأكد عليه المتحدث باسم البرلمان، مضيفاً أن الجهة صاحبة الدعوة لم تذكر سبب الإلغاء.

وفي بيان له، عبر الاتحاد التركي الإسلامي عن رفضه “للسلوك العدواني الذي يتبناه البعض، وخصوصاً مع من لدينا خلافات معهم”. مطالباً باعتماد وسيلة “انتقاد أفضل”، كما دان في الوقت ذاته، التحريض على الكراهية والعنف.

ولفت الاتحاد إلى أن الاختلاف في وجهات النظر السياسية يجب أن يدار بشكل أكثر عقلانية، ودون اعتماد أساليب التشهير الغوغائية والعداء غير الإنساني في مجتمع ديمقراطي.

وكانت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، عبرت أول يوم أمس الثلاثاء، عن رفضها للتصريحات وللاتهامات التي سيقت بحق النواب الألمان من أصول تركية، من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد اعتراف البوندستاغ بوقوع “الابادة الجماعية” بحق الأرمن، ووصفتها بـ”غير المفهومة”، مع العلم أن النواب الألمان كانوا الأسبوع الماضي، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي عرضة للانتقادات اللاذعة من قبل عدد من الجمعيات وأفراد الجالية التركية.