أهم الأخبار العالمية : عربي و دولي

الجمعة,12 أغسطس, 2016
ترقب كبير لمواجهة مصرية إسرائيلية في الجودو بأولمبياد ريو

الشاهد_ تشهد الجمعة مواجهة نادرة بين رياضي مصري وإسرائيلي، في ظل أزمات معتادة تسبق مثل هذه اللقاءات.

وأسفرت قرعة منافسات دور الـ 32 في مسابقات الجودو في دورة الألعاب الأولمبية، التي تستضيفها ريو دي جانيرو البرازيلية، عن مواجهة بين المصري إسلام الشهابي للإسرائيلي أوري ساسون في الوزن الثقيل، فوق الـ100 كيلوغرام.

ملتزمون بالميثاق الأولمبي

وتباينت ردود فعل المصريين حول المواجهة، بين من يدعو لانسحاب اللاعب المصري رفضا للتطبيع الرياضي مع إسرائيل، في مقابل دعوات تحث إسلام الشهابي على خوض النزال وإلحاق الهزيمة باللاعب الإسرائيلي.

لكن وزير الرياضة المصري خالد عبد العزيز، نفى انسحاب إسلام الشهابي من مواجهة ساسون، مؤكدا أن مصر ملتزمة بالميثاق الأولمبي الذي لا يسمح بالانسحاب.

وأضاف عبد العزيز، في تصريحات صحفية، قائلا: “نحن قبلنا باللعب تحت الراية الأولمبية، ووفقا لميثاقها فعلينا المنافسة مع جميع المشاركين أيا كان انتماؤهم”، مشددا على أن اللاعب المصري سيلعب من أجل الفوز بإحدى الميداليات.

وحصد إسلام الشهابي، المصنف الثالث عالميا والبالغ من العمر 31 عاما، المركز الثاني في بطولة الجائزة الكبرى التي أقيمت في ألمانيا في شهر فيفري 2016، كما حقق من قبل برونزية بطولة العالم التي أقيمت في اليابان عام 2010، وذهبية كأس عالم للجودو في القاهرة 2010، وذهبية الجائزة الكبرى للجودو في الصين 2010، وذهبية الجائزة الكبرى للجودو في أبو ظبي 2009.

من جانبه، أكد الشهابي، الذي تبدو عليه مظاهر الالتزام الديني، إصراره على مواجهة ساساون، واضفا المباراة بينهما أنها حساسة للغاية”.

ليست المرة الأولى

وسبق أن التقى لاعب الجودو المصري رمضان درويش، الإسرائيلي إريك زائيفي، في بطولة العالم عام 2012، وبعد أن تمكن من الفوز عليه رفض مصافحته بعد المباراة، إذ إن قواعد اللعبة لا تجبر المتنافسين على مصافحة أحدهما للآخر.

وفي عام 2013، تمكن المصري أحمد عبد اللطيف، لاعب منتخب الشباب للمصارعة، من هزيمة اللاعب الإسرائيلي ناور جاريلاشفيلي في دور ربع النهائي من بطولة العالم للشباب، التي أقيمت في كرواتيا.

وفي بطولة العالم للمصارعة للناشئين التي أقيمت في سلوفاكيا عام 2014، فاز اللعب المصري محمود سعيد على نظيره الإسرائيلي بنتيجة 8- 0.

وفي 2014 أيضا، استطاع المصرى كريم الحمامي، بطل العالم تحت 19 سنة في الإسكواش من التأهل إلى نصف نهائي بطولة إنجلترا المفتوحة للإسكواش، بعد فوزه على اللاعب الإسرائيلي دانيال بوليتشك في دور الثمانية للبطولة، التي أٌقيمت في مدينة شيفلد الإنجليزية.

لكن على الصعيد العربي، انسحبت لاعبة الجودو السعودية جود فهمي، من مباراة سهلة أمام لاعبة موريشيوس كريستيان لوجنتيل في دور الـ 32 لبطولة العالم بداعي الإصابة، حيث كان من المفترض أن تواجه لاحقا في الدور التالي اللاعبة الإسرائيلية جيلي كوهين، وهو ما فسرته وسائل الإعلام الإسرائيلية، بأنه تهرب من مواجهة كوهين، وليس بسبب الإصابة.

مش هنسيبله الميدالية الذهب

أكد هشام حطب رئيس البعثة المصرية بالأولمبياد، أن إسلام الشهابي مستعد تماما لتلك المواجهة التي أصبحنا مجبرين عليها.

وأضاف “حطب” في مداخلة هاتفية مع قناة “الحياة”: “لو هنلعب مع اللاعب الإسرائيلي ومش هنقول لا ومش هنسيبله الميدالية الذهب”.

بدوره، أعلن مرزوق علي عضو مجلس إدارة اتحاد الجودو الدعوة لجميع اللاعبين المصريين والعرب المشاركين في دورة الألعاب الأولمبية؛ لمؤازرة إسلام الشهابي أمام اللاعب الإسرائيلي، من أجل التأهل للأدوار النهائية وتحقيق ميدالية لمصر.

وقال علي، في تصريحات صحفية، إن المباراة ستكون صعبة للغاية على الشهابي من الناحية النفسية، مؤكدا أنه يثق تماما في قدراته على تخطي هذه العقبة.

ونفى وجود أي تعليمات من المسؤولين في القاهرة برفض مصافحة اللاعب الإسرائيلي بعد المباراة، موضحا أن هذا الأمر سيكون متروكا للاعب لأن لوائح الاتحاد الدولي لا تلزمه بذلك، ويمكنه الاكتفاء بتحية الخصم بهز الرأس فقط.

اهتمام إسرائيلي غير مسبوق

وعلى الجانب الإسرائيلي، أبدت وسائل الإعلام العبرية اهتماما غير مسبوق باللقاء، وتوقعت انسحاب اللاعب المصري قبل بداية النزال بحجة رفض التطبيع مع إسرائيل، كما جرت عادة اللاعبين المصريين والعرب.

ونشر موقع “واللا” تقريرا عن المواجهة، قال فيه إن الانسحاب المتوقع للشهابي سيفتح الطريق أمامنا للحصول على ميداالية أوليمبية.

وأعرب المتحدث باسم رئاسة الوزراء الإسرائيلي، أوفير جندلمان، عن تمنياته للاعب الإسرائيلي أوري ساسون بالتوفيق في منازلته لإسلام الشهابي، وكتب عبر “تويتر”: “أتمنى التوفيق للاعب الجودو الإسرائيلي أوري ساسون في مواجهة المصري إسلام الشهابي!”.

وصرحت وزيرة الرياضة الإسرائيلية ميري ريجف بأنها وجهت إلى رئيس اللجنة الأولمبية يجائيل كرمي، بمطالبة نظيره المصري هشام حطب بأن يفرق بين السياسة والرياضة واحترام الروح الأوليمبية.

عربي21