عالمي دولي

السبت,6 أغسطس, 2016
ترامب يهاجم اليابان وألمانيا والسعودية

الشاهد_ وجه المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الامريكية المقبلة دونالد ترامب انتقادات حادة لليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا والمملكة العربية السعودية لأنها لا تساهم بمبالغ كافية في الحماية التي توفرها الولايات المتحدة لها، على حد تعبيره.

وتعجب ترامب من كيفية قبول بلاده بالتعهد بالمحاربة من اجل اليابان احدى أبرز حليفات بلاده في القرن الماضي، بينما بوسع اليابانيين البقاء في منازلهم إذا تعرضت الولايات المتحدة لهجوم.

وقال ترامب “إذا تعرضنا لهجوم، لن يتعين على اليابان مساعدتنا، بل انهم سيبقون في منازلهم لمشاهدة تليفزيوناتهم من نوع سوني”.

وجاء ذلك في خطاب جماهيري لترامب في ولاية أيوا انتقد فيه الدول التي لاتساهم بنفقات مالية كافية في حلف شمال الاطلسي (الناتو) والدول الواقعة تحت الحماية الامريكية مثل اليابان وكوريا الجنوبية.

وقال ترامب “تعرفون أن بيننا وبين اليابان معاهدة ،فلو تعرضوا لهجوم يجب على الولايات المتحدة ان تستخدم القوة لحمايتها اما إذا تعرضنا نحن لهجوم فبإمكانهم البقاء في المنازل ومشاهدة اجهزة تلفاز سوني”.

يذكر ان اتفاقية الاستسلام بين الولايات المتحدة واليابان والتي وقعها الإمبراطور السابق بعد استخدام الجيش الامريكي القنابل الذرية ضد المدنيين ألزمت اليابان بتقليل حجم الجيش واستضافة عشرات الآلاف من الجنود الامريكيين وأسلحتهم على اراضيها.

ويوجد حاليا نحو 47 ألف جندي امريكي في اليابان.

وكان ترامب قد طالب قبل أشهر بقيام الدول الاعضاء والمتحالفين مع الناتو بدفع انصبة ملائمة من تكاليف الحملات العسكرية التي يشارك فيها الحلف وأبرزها حاليا الحرب ضد تنظيم “داعش”.

وفي تراجع واضح عن موقف كان يصر عليه الى وقت قريب، اعلن ترامب دعمه لاعادة انتخاب رئيس مجلس النواب الجمهوري بول رايان وذلك في مسعى على ما يبدو لانهاء الانقسام العميق في الحزب الجمهوري الذي اضر ضررا كبيرا بحملته الرئاسية.

كما اعلن ترامب مساندته للسيناتور الجمهوري عن ولايو اريزونا جون ماكين والسيناتور عن ولاية نيوهمبشاير كيلي ايوت، وناشد اعضاء الحزب التسامي فوق الخلافات.

وقال ترامب لتجمع انتخابي اقيم في ولاية ويسكونسين الولاية التي ينحدر منها رايان – “نحن بحاجة الى التوحد، علينا الفوز بهذه الانتخابات”، مؤكدا ان حزبا جمهوريا موحدا يوفر الطريق الوحيد لدحر المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات المقرر اجراؤها في نوفمبر المقبل.

وكان رايان وماكين قد انتقدا الهجوم الذي شنه ترامب على اسرة العسكري الامريكي المسلم همايون خان الذي قتل في العراق في عام 2004.