عالمي دولي

الجمعة,24 يونيو, 2016
ترامب يحتفل بـ”خروج بريطانيا”.. و”أسكتلندا ضد عنصريته”

الشاهد_ حرص المرشح المفترض للانتخابات الرئاسية الأميركية، دونالد ترامب، على الاحتفاء بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وذلك خلال زيارته لأسكتلندا حيث من المقرر أن يستقبله ناشطون “ضد العنصرية” بتظاهرات مناهضة.

وعقب وصوله إلى أسكتلندا التي صوت معظم مواطنيها للبقاء في الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء التاريخي، قال المرشح المفترض للحزب الجمهوري إن البريطانيين استعادوا السيطرة على بلادهم بتصويتهم لصالح الخروج.

واعتبر المرشح المثير للجدل أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أمرا “رائعا”، في تصريحات من شأنها تأجيج الغضب في أسكتلندا ضد زيارة الرجل الذي عرف بمواقفه العنصرية بشأن المسلمين والأقليات العرقية والهجرة.

وقبل وصول ترامب إلى مدينة تورنبوري، أعلن ناشطو مجموعة “أسكتلندا ضد العنصرية” عزمهم التظاهر احتجاجا على قدوم الملياردير، الذي أثار صدمة في أوروبا والعالم على خلفية تصريحاته العنصرية.

وأجندة زيارة ترامب إلى المدينة الواقعة على الساحل الغربي الأسكتلندي تخلو من البنود السياسية، فهو سيدشن ملعبا للغولف، قبل أن ينتقل إلى أبردين لتفقد ناد يملكه، حيث سيكون بانتظاره متظاهرون آخرون.

وكانت السلطات في أسكتلندا، حيث تتحدر والدة ترامب، قد نأت بنفسها عن المرشح الجمهوري المفترض منذ ديسمبر، بعد اقتراحه إغلاق الحدود الأميركية مؤقتا أمام المسلمين بسبب التخوف من التهديدات الإرهابية.

يشار إلى أن ترامب كان قد أبدى، قبل تنظيم الاستفتاء التاريخي في بريطانيا حول عضويتها بالاتحاد الأوروبي، الخميس، تأييده لانسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد، الذي وصفه بأنه غارق في “الفوضى”.