عالمي دولي

الأربعاء,21 أكتوبر, 2015
تحية من رئيس وزراء كندا الجديد لمسلمة محجبة

الشاهد_وجه رئيس الوزراء الكندي المنتخب جاستن ترودو التحية لسيدة مسلمة محجبة التقت به قبل الانتخابات، وقال: “هناك آلاف القصص التي أريد أن أحكيها لكم، ولكن هناك قصة بالتحديد أود أن أشركم فيها. في الأسبوع الماضي التقيت في سانت كاثرين مع أم شابة ترتدي الحجاب وقدمت لي ابنتها وقالت لي شيئا لن أنساه: أريد أن أصوت لكم حتى يكون لابنتي مستقبل تختار فيه حقها وأن الحكومة ستحميها”.

وأضاف ترودو: “أقول لها وللمواطنين، لقد اخترتم حكومة جديدة تؤمن بعمق بتنوع بلدنا. ونعرف جيدا أن كندا بناها ناس من كل أنحاء العالم من كل دين وينتمون إلى كل ثقافة ولغة”.

وأضاف: “نعرف في قلوبنا أن التنوع في كندا هو رحمة منحنا إياها الجيل الأول من الكنديين الذين رفضوا التحيز وقاتلوا التمييز بكل أشكاله”.

وكان الزعيم الكندي المحافظ ستيفن هاربر، قال إنه حين دعا في اوت لانتخابات مبكرة، كان يعتقد أنه سيفوز بولاية رابعة، وهو الذي يحكم كندا منذ عام 2006.

وسيترك فوزه تداعيات دولية خاصة في ما يتعلق بسوريا والحرب في أوكرانيا. ولهذا فقد وعد باستقبال 24 ألف لاجئ سوري، وأخبر الرئيس باراك أوباما بأنه سيسحب المقاتلات الكندية التي تشارك في الحرب ضد تنظيم الدولة، ولكنه سيبقي على المستشارين العسكريين الكنديين. ومن أهم ما يطرحه ترودو هو رؤيته الليبرالية لكندا المتعددة الأعراق والأديان.