علوم و تكنولوجيا

الإثنين,4 أبريل, 2016
تحذير لمستعملي الأنترنات: برمجيّة خبيثة تفتك بالهواتف والحواسيب بصدد الإنتشار

الشاهد_ حذرت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية في بلاغ أصدرته اليوم الإثنين كافة مستعملي الشبكات المعلوماتية والأنترنات من برمجية خبيثة “un ransamware” بصدد الإنتشار.

وتقوم هذه البرمجية الخبيثة بتشفير cryptographie جميع المعطيات والملفات الموجودة بالجهاز المستعمل (حاسوب أو هاتف..) وبالتالي يصبح الدخول إلى المعطيات والملفات مستحيلا حسب بلاغ الوكالة.

وفي المقابل يتمّ طلب “استخلاص” مبلغ مالي معيّن من الضحية بالعملات الأجنبية أو بالعملة الإفتراضية لتمكينه من رمز التشفير واسترجاع معطياته الخاصة وملفاته.

و دعت الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية في بلاغها إلى اتباع الحذر وإلى اليقظة وذلك من خلال اتباع التدابير الوقائية التالية:

– التحيين الدوري والمنتظم لحلول السلامة المستعملة – القيام بالتحيين الآلي لنظام windowss – التثبّت من صحّة مرسل الرسالة اللإلكترونية authenticité des expéditeurs قبل قراءة كلّ رسالة يتمّ تلقيها عبر البريد الإلكتروني أو التي يتمّ نشرها على حائطك على مواقع التواصل الإجتماعي الفايسبوك أو التويتر وفي حال وجود أي شكّ أو ريبة من الضروري عدم الإجابة عن الرسالة أو المضمون الإلكتروني وعدم النقر ne cliquez pas على الروابط المصاحبة أو على الصور المصاحبة والقيام بحذفها على الفور.

– القيام بمسح scanner كلّ périphérique USB وكلّ ملف يتمّ تحميله من الأنترنات قبل فتحه

-تركيز برمجيات des addons في متصفّح الواب الذي هو بصدد الإستعمال للإحالة دون الدخول إلى مواقع واب مشبوهة وللتأكّد من صحّة وسلامة مواقع الواب .

وتؤكّد الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية على ضرورة وأهمية القيام بحفظ وتخزين معطياتكم الخاصة وملفاتكم على أقراص صلبة خارجية des disques durs externes بصفة دورية ومنتظمة وذلك كأجدى وأنجع حلّ يتمّ اعتماده في حال الإصابة ببرمجية خبيثة ransamware.