عالمي عربي

السبت,23 يناير, 2016
تأهبا لذكرى “25 جانفي”.. هاتفةً ضدّ السّيسي .. مظاهرات تجتاح المدن المصرية

الشاهد_خرجت مسيرات معارضة، اليوم الجمعة، في أحياء ومدن وقرى بـ 13 محافظة مصرية، ردد أغلبها شعار ثورة جانفي 2011 “الشعب يريد إسقاط النظام”.

 

وكان التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الإنقلاب، المؤيد لـ”محمد مرسي” أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيًا، دعا إلى النزول في ذكرى ثورة جانفي ، بدءأ من الجمعة، تحت عنوان “ثورتنا وهنكملها” ، في إشارة إلى أن مطالب الثورة لم تتحقق بعد.

 

و خرجت مظاهرات بحي “حدائق حلوان” بالعاصمة المصرية، و”أكتوبر”، و”كرداسة”، و”صفط اللبن” بالجيزة، وفي قرى بـ”بنها وقليوب” بالقليوبية .

 

ورفع معارضون في محافظة الإسكندرية ، الكروت الحمراء للنظام الحالي وشعارات “ارحل، “يسقط النظام”، في عدد من أحياء المحافظة.

 

وردد المتظاهرون شعارات ثورة جانفي منها “عيش حرية عدالة اجتماعية”،” حي 25 جاي “،”ثورة ثورة حتي النصر”، كما رددوا هتافات “يسقط يسقط حكم العسكر” ارحل ياسيسي”،” يسقط يسقط النظام”، كما رفع المتظاهرين صوراً لـ”مرسي”.

 

هذا و وقعت إشتباكات بين عناصر جماعة الإخوان والشرطة، بقرية العدوة مسقط رأس الرئيس مرسى وتبادل الطرفان إطلاق الشماريخ والألعاب النارية وقنابل الغاز المسيل للدموع، دون وقوع إصابات أو حالات توقيف، وتكررت الإشتباكات في بني سويف وكفر الشيخ.

 

ودعا خطباء صلاة الجمعة بمصر، لعدم المشاركة في أي مظاهرات احتجاجية بذكرى الثورة، فيما أصدر الجيش المصري، بيانًا يعلن فيه أنه “تفيذا لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة قامت عناصر من القوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية فى التحرك والانتشار لمعاونة الأجهزة الأمنية لوزارة الداخلية فى حماية المواطنين، وتأمين الأهداف والمرافق الحيوية والمنشأت الهامة، وتأمين الطرق والمحاور المرورية الرئيسية بنطاق القاهرة الكبرى، والعديد من محافظات الجمهورية”.

 

وأوضح البيان العسكري، أنه “تم رفع درجات الاستعداد للعناصر المشاركة والتأكد من تفهم جميع القوات للمهام المكلفة بها لحماية مرافق الدولة والممتلكات العامة والخاصة، والتعامل مع العدائيات المحتملة والتهديدات التى تمس أمن المواطنين، والتنسيق الكامل بين القوات المسلحة والشرطة المدنية للتصدى لأى محاولة للخروج عن القانون والتأثير على أمن الوطن واستقراره”.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.