أخبــار محلية

الأربعاء,27 أبريل, 2016
بين تركيا وإيطاليا وتونس: مشروع ممر بحري للشحن

الشاهد _ أوضح نائب الأمين العام لمنظمة “الاتحاد من أجل المتوسط”، “يغيت ألبوغان”، أن المنظمة ستبدأ تنفيذ مشروع ممر بحري للشحن بين مدينة إزمير التركية من جانب، وإيطاليا، وتونس من جانب أخر، من شأنه تفعيل الطرق البحرية للشحن عوضا عن البرية.

وأفاد بيان صادر عن مركز دراسات وتطبيقات القانون الدولي في جامعة “يشار” التركية، الثلاثاء أن السفير المتقاعد ألبوغان، شرح خلال زيارته للجامعة مشاريع المنظمة التي ستسهم في حل المشاكل البيئية والاقتصادية لأزمير.

وذكر ألبوغان في كلمته أن المنظمة تتلقى دعم 43 دولة عضوة فيه، إضافة إلى أنها عززت علاقاتها مع المؤسسات المالية الدولية، وقال ” إن منظمتنا تعمل على مشاريع ملموسة من أجل تركيا، إحداها مشروع طريق بحري مطور بين إزمير ومينائي “برينديزي” في إيطاليا، و”رادوس” في تونس، يهدف لتحويل خط الشحن من البر إلى البحر، في إطار تسيير رحلات “رورو” منتظمة لنقل البضائع.

وأشار ألبوغان أن المشروع يهدف إلى زيادة القوى التنافسية العالمية في المتوسط، مؤكداً أنهم يسعون لأن يبدأ الممر بالعمل بين عامي 2016، و2019.

وقال ألبوغان، “أُجريت محادثات مع غرفة تجارة إزمير وبلديتها، ورئاسة موانئها، من أجل المشروع الذي سيتلقى دعماً يقارب 100 مليون يورو، وفي إطار المشروع، سيتم العمل على أمور مختلفة من أجل توسعة الموانئ، حيث يعد الأمر مهما بالنسبة إزمير، وسيبدأ عهد جديد في مجال الصادرات التركية”.

وأوضح ألبوغان أن لدى المنظمة مشروع يقدر بـ 400 مليون دولار، من أجل تلبية احتياجات سكان قطاع غزة من مياه الشرب.

 



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.