سياسة

الجمعة,23 سبتمبر, 2016
بين السبسي و ترودو…غزل متبادل

يشارك رئيس الجمهورية التونسي الباجي قايد السبسي ، هذه الأيام ، في أعمال الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة ، و في المنتدى المنتدى الإقتصادي الأمريكي-الإفريقي بنيويورك، بنيويورك ، منذ الأحد 18 سبتمبر 2016 ..

و التقى الباجي قايد السبسي ، في فعاليات المنتدى بعديد من الشخصيات و الرؤساء الدوليين ، على غرار الرئيس الامريكي باراك اوباما و وزير خارجيته جون كيري ، و الأمير القطري شيخ تميم بن حمد ، و رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو … و غيرهم من الشخصيات رفيعي المستوى .

و قد نشرت الصفحة الرسمية للسفارة الكندية بتونس مقطع فيديو صور لقاء قصيرا جمع رئيس الجمهورية التونسي و رئيس الوزراء الكندي .

و في كلمته لترودو ، قال قايد السبسي : ” أنا فخور جدا بلقائك .. و أعرف أباك جيدا ..”

و أضاف ” لقد اتخذناك مثالا في تونس .. و شبّبنا إطارات الدولة ” متابعا ” انها المرة الأولى في تاريخ تونس يُعين رئيس حكومة في سن الـ40″

و أردف رئيس الجمهورية في السياق ذاته : ” إن معدل أعمار إطارات الحكومة يقدر بـ49 سنة ” .

و في سياق متصل تابع السبسي : “بالإضافة إلى تشبيب القيادات ، لقد قمنا بالرفع من تمثيلية المرأة صلب الحكومة” ، وفق تعبيره.

من جهته ، أعرب رئيس الوزراء الكندي عن فرحته لسماع هذا ، مشيرا إلى أن ” كندا و تونس تربطهما أواصر صداقة منذ وقت طويل ” .

و تابع جاستن ترودو مثمنا ما وصلت إليه البلاد التونسية : “تونس هي مثال يحتذى به في العالم أجمع ” .

و قد انطلق المنتدى الإقتصادي الأمريكي-الإفريقي بنيويورك،يوم الأربعاء 21 سبتمبر 2016 ، بحضور أكثر من 35 رئيس دولة وحكومة إفريقية وكبار رجال الأعمال الأمريكيين .

و قد جمع حوار مفتوح بين كل من رئيس الجمهورية التونسية و وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ، تناول خصوصيّات التجربة الديمقراطية التونسية والسبل الكفيلة بدعم نسق الإصلاحات والتنمية والتشجيع على الاستثمار في تونس.