عالمي عربي

الجمعة,14 أكتوبر, 2016
بين “الإشتعال” و الانفجار” .. هكذا سلّطت الصحف العربية الضوء على ليبيا !

في الوقت الذي تشتدّ فيه الصراعات والتجاذبات على الأراضي الليبية بين عدة أطراف دون تسجيل تقدم يذكر في مسألة التوافق السياسي بين الاطراف المتخاصمة إلى أن أضحى ملفّا متشعبا و معقدا -كما وصفه بذلك وزير الداخلية الهادي مجدوب- ، إلا أنه الملف  يلقى حظّه في الإعلام عامة،والإعلام العربي بالخصوص ..

و في هذا الصدد، أردنا تسليط الضوء على تناول الملف الليبي من طرف بعض الصحف العربية في اليومين الماضيين ..

الشروق التونسية : “الحرب تشتعل في طرابلس”

تحت عنوان “فيما الفرقاء يفشلون في اجتماعات تونس:الحرب تشتعل في طرابلس” قالت صحيفة “الشروق” بأن العاصمة الليبية طرابلس شهدت اشتباكات عنيفة بين عدة مليشيات مسلحة استخدمت فيها جميع انواع الاسلحة وذلك في وقت لم يحرز فيه الفرقاء السياسيون الليبيون اي تقدم يذكر خلال اجتماعاتهم خلال الأيام القليلة الماضية في تونس .

 

وأكدت الصحيفة وجود حالة غير مسبوقة من الانفلات الأمني في العاصمة الليبية طرابلس.

حيث شهدت اشتباكات استمرت لساعات طويلة وسط تخوفات من استمرار المواجهات بين المسلحين والمعارك بينهم ، مما يشكل خطرا على حياة اهالي المدينة، بعد انتشار عمليات الخطف والتصفية الجسدية.

وقالت الصحيفة إن المواجهات اندلعت بين كتيبة «هيثم التاجوري» وكتيبة أخري تسمى «البوني» وسط العاصمة طرابلس.

ونقلت الصحيفة عن شهود عيان تأكيدهم لـ «بوابة إفريقيا الإخبارية» سماعهم دوي انفجارات وأسلحة متوسطة واشتباكات تدور بالقرب من شارع الزاوية ومسجد القدس وعدة مناطق وسط العاصمة طرابلس .

‘الخليج’ الإماراتية : ” أنصار القذافي يشكلون قيادة عسكرية بالجنوب”

وفي موضوع آخر ،وتحت هذا عنوان “أنصار القذافي يشكلون قيادة عسكرية بالجنوب” ،قالت صحيفة “الخليج” الاماراتية بأن العميد محمد بن نايل آمر اللواء ، أكد أنه لن يقبل بتواجد أي قوة أو كيان عسكري غير شرعي في جنوب البلاد.

كما أكد وفق الصحيفة على وحدة التراب الليبي والقوات المسلحة بقيادة القائد العام المشير خليفة حفتر، مشدداً على أن القوات المسلحة بكافة منتسبيها لن تسمح بتنفيذ مشروع المبعوث الأممي مارتن كوبلر، بتقسيم القوات المسلحة.

جاء هذا التصريح ،وفق ذات المصدر،بعد أن شكل ضباط  وعسكريون آخرون من الموالين لنظام القذافي السابق مؤخراً قيادة للقوات المسلحة الليبية في الجنوب برئاسة الفريق ركن على سليمان كنه، خلال ملتقى عقد في منطقة قيرة بوادي الشاطئ جنوبي البلاد.

وحضر هذا الملتقى ضباط من مناطق غات وأوباري ووادي عتبة ومرزق والشاطئ وتراغن والعوينات.

وأعلن المشاركون في بيان ختامي أن هذه الخطوة ليست موجهة ضد أي جهة، وأن هدفها تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة الجنوبية، مشددين على أن «القوات المسلحة العربية الليبية بالجنوب الليبي هي جزء لا يتجزأ من القوات المسلحة العربية الليبية على كامل التراب الليبي، عند قيام الدولة بكامل مؤسساتها العسكرية والمدنية».

‘الخبر’ الجزائرية : ” القوات الليبية تقتحم آخر معاقل داعش بسرت”

قالت صحيفة “الخبر” الجزائرية بأن قوات “البنيان المرصوص” التابعة للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية نجحت في اقتحام حي آخر معاقل تنظيم “داعش” الإرهابي في مدينة سرت .

مشيرة الى أن عملية الاقتحام تمت تحت غطاء جوي ليبي-أمريكي كثيف محققة تقدما على الأرض وتحرير عدد من الرهائن بينهم أطفال.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.