سياسة

الخميس,16 يونيو, 2016
بن تيشة .. ليس هناك خلاف شخصي بين الرئيسين و امكانية خلافة الصيد نفسه في حكومة الوحدة الوطنية واردة

الشاهد_ قال المستشار الأول لرئيس الجمهورية ، نور الدين بن تيشة في حوار مع القدس العربي إنه ليس هناك أي خلاف شخصي بين الرئيس الباجي قائد السبسي ورئيس الحكومة الحبيب الصيد، مؤكداً أن حكومة الصيد الحالية تفتقد للسند السياسي من الأحزاب المشكّلة لها، لكنه لم يستبعد إماكنية تكليف الصيد بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية في حال تم التوافق عليه من قبل القوى السياسية والاجتماعية في البلاد.

كما أشار إلى أن رئيس الدولة ليس مضطراً لاستشارة أحد فيما يتعلق بطرح مبادرة لإنقاذ البلاد.

وأضاف في حوار خاص مع “القدس العربي”: “رئيس الجمهورية لم يطلب من رئيس الحكومة الاستقالة، والمسألة ليست شخصية، وبالنسبة لرئيس الدولة هي مسألة تشخيص للوضع السياسي العام وتحديد لأولوياته ثم تكوين حكومة وحدة وطنية، وعلى الأحزاب السياسية والمنظمات الاجتماعية الكبرى اختيار الشخصية التي سترأسها، سواء كان الحبيب الصيد أو غيره”.

وأشار، في السياق، إلى أن أحزاب الائتلاف الحاكم لا تقوم حالياً بالدفاع عن برامج الحكومة ومشاريعها “وهذا أمر يأسف له رئيس الدولة لذلك قال إنه يجب أن يكون هناك إسناد حزبي واجتماعي قوي لحكومة الوحدة الوطنية”.

وكان الناطق باسم الحكومة خالد شوكات أكد أن رئيس الحكومة لن يستقيل، مشيراً إلى أن إقالة الحكومة تمر ضرورة عبر الآليات الدستورية وسحب الثقة منها لا يتم إلا عبر مجلس نواب الشعب، وهو ما اعتبره البعض بوادر أزمة بين رئاستي الجمهورية والحكومة.