أخبار الصحة

الأربعاء,23 مارس, 2016
بنغلادش تؤكد أول إصابة بفيروس زيكا

الشاهد_أكد مسؤولون في وزارة الصحة في بنغلادش، اليوم الثلاثاء، أول حالة إصابة بالفيروس زيكا، إذ أثبتت الاختبارات وجوده في عينة دم رجل يبلغ من العمر 67 عاماً، لم يسافر إلى الخارج قط.

 

وقال وكيل وزارة الصحة، زاهد مالك في مؤتمر صحافي، إن الرجل المصاب يعيش في ميناء شيتاغونغ جنوب شرقي البلاد، وإنه بخير ولم تظهر الاختبارات إصابة أي شخص من أقاربه.

 

بدوره، أفاد مدير معهد علم الأوبئة ومكافحة الأمراض والأبحاث التابع للوزارة، محمود الرحمن، بأن المصاب بفيروس زيكا لم يسافر قط خارج بنغلادش. وتابع “رصد الفيروس في دم الرجل، أثناء الاختبارات التي أجريت على عينات نحو ألف شخص أصيبوا بالحمى عامي 2014 و2015”.

 

وينتشر فيروس زيكا في مناطق كبيرة من أميركا اللاتينية، والكاريبي وتعتبر البرازيل هي الأكثر تضرراً.

 

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن الفيروس سينتشر على الأرجح في كل دول الأميركيتين باستثناء كندا وتشيلي. وقدرت المنظمة أن يصل عدد الإصابات في المنطقة، في نهاية المطاف إلى أربعة ملايين شخص.

 

وأكدت أن العالم بحاجة إلى مبلغ 56 مليون دولار لمكافحة عدوى زيكا الفيروسية، حتى جوان المقبل، بما في ذلك ابتكار لقاحات على وجه السرعة، وتحسين سبل التشخيص والبحث في كيفية انتشار العدوى.

 

وستستخدم هذه الأموال، ومنها 25 مليون دولار، لمنظمة الصحة العالمية ومكتبها الإقليمي، في مكافحة الفيروس الذي ينقله البعوض، والذي انتشر في 39 دولة، منها 34 دولة في الأميركيتين.

 

العربي الجديد