عالمي دولي

السبت,7 مايو, 2016
بلجيكا تحتل الصدارة الأوروبية في تصدير السلاح للشرق الأوسط

الشاهد_أفاد تقرير الاتحاد الأوربي بشأن صادرات الأسلحة الأوربية، بأن بلجيكا قد احتلت الصدارة في تصدير السلاح إلى الشرق الأوسط خلال العام 2014، وثاني أكبر مصدر للذخيرة الحية إلى البلدان العربية.

وأوضح التقرير، أن بلجيكا قامت بتصدير أسلحة إلى بلدان الشرق الأوسط بما مجموعه 472.9 مليون يورو، وهو ما يضعها في المرتبة الخامسة أوروبياً، بعد فرنسا وألمانيا وإيطاليا وأسبانيا، وفقاً لصحيفة “هت لاتسته نيوز”.

وأشار التقرير إلى أن مجموعة (Cockerill Maintenance et Ingénierie) البلجيكية، سجلت خلال العام 2014 طلبيات ضخمة بمبلغ 3.2 مليار يورو، فيما أثبت تقرير الاتحاد الأوروبي أن هذه الطلبيات سلمت إلى إحدى الشركات الكندية، إلا أن الوجهة الأخيرة لهذه الشحنة الضخمة من الأسلحة كان مقرها السعودية.

وأكدت الصحيفة أن بلجيكا ظلت خلال العامين الماضيين أهم مصدر للأسلحة إلى بلدان الشرق الأوسط، حيث صدرت خلال 2014 ما مجموعه 259.9 مليون يورو من الأسلحة النارية إلى العديد من البلدان، أي ما يمثل أكثر من نصف إجمالي صادرات أوروبا من الأسلحة، كما وفرت بلجيكا ما يعادل 187.9 مليون يورو من دخل بيع الذخيرة الحية إلى العديد من الجيوش العربية.

ومن جهة آخرى فقد كشف تقرير الاتحاد الأوربي السنوي لصادرات السلاح، أن الصادرات البلجيكية من الأسلحة نحو بلدان الشرق الأوسط، فازت المملكة العربية السعودية بنصيب الأسد منها، بما مجموعه 209.6 مليون يورو، أي ما يعادل 76% من الإجمالي الأوربي، و172.3 مليون يورو من الذخيرة الحية.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.