عالمي دولي

الأربعاء,20 يوليو, 2016
بلجيكا تتقدم لرئاسة المجلس الأوروربي بعد انسحاب لندن

الشاهد_أبلغت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، الأربعاء ، رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، بتخلي لندن عن الرئاسة الدورية لمجلس الإتحاد الأوروبي، خلال الفترة من يوليو إلى ديسمبر 2017.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية البلجيكية عقب الإعلان البريطاني ديدييه فاندرهاسلت، إن “بلجيكا مستعدة لتولي هذه الرئاسة إذا طلب منا ذلك”.

في سياق منفصل تقوم رئيسة الوزراء البريطانية، بزيارتين رسميتين إلى ألمانيا وفرنسا في أول رحلة لها للخارج منذ توليها مهامها، ويفترض أن تقوم خلالها ببحث البرنامج الزمني لخروج المملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبي.

وأكدت رئيسة الوزراء في بيان: “إنني مصممة على أن تجعل المملكة المتحدة من خروجها من الإتحاد الأوروبي نجاحًا لذلك قررت التوجه إلى برلين وباريس فور تولي مهامي”.

وأضافت ماي: “لا أقلّل من أهمية تحدي التفاوض حول خروجنا من الإتحاد الأوروبي، وأعتقد بحزم أن القدرة على التحدث بصراحة وانفتاح عن المشكلات التي نواجهها ستكون عاملًا مهمًّا لمفاوضات ناجحة”.

و من المقرر أن تتوجه ماي الخميس إلى باريس حيث تلتقي الرئيس فرنسوا هولاند لمناقشة قضايا “مكافحة الإرهاب، ومسائل الأمن الخارجي، وتنفيذ بريكست (الخروج من الاتحاد)، وأهمية العلاقات الثنائية”.