وطني و عربي و سياسي

الخميس,9 يونيو, 2016
بعد منعها من استخدامه لدواع أمنية .. الطائرات الليبية تستأنف رحلاتها نحو مطار تونس قرطاج

الشاهد_ استأنفت طائرات ليبية الخميس رحلاتها نحو مطار تونس-قرطاج الدولي للمرة الاولى منذ أكثر من 6 أشهر، بعد منعها من استخدامه لدواع أمنية، حسبما اعلن “ديوان الطيران المدني والمطارات” التابع لوزارة النقل التونسية.

وقال سامي ثابت مدير الاتصال في الديوان لفرانس برس إن رحلات الطائرات الليبية نحو مطار تونس-قرطاج “استؤنفت اليوم” وأن أول طائرة ركاب ليبية هبطت “اليوم” في المطار.

وفي الخامس من ديسمبر 2015 أعلنت وزارة النقل غلق هذا المطار أمام الطائرات الليبية ضمن “سلسلة من الاجراءات الأمنية” وقالت ان المطار التونسي الوحيد الذي سيسمح لهذه الطائرات باستخدامه هو مطار ولاية صفاقس .

وسمحت الوزارة في وقت لاحق للطائرات الليبية باستخدام مطار ولاية المنستير.

ولا تسيّر الخطوط التونسية رحلات نحو مطارات ليبية بسبب تدهور الاوضاع الامنية في ليبيا.

وقررت تونس غلق مطارها امام الطائرات الليبية إثر مقتل 12 من عناصر الامن الرئاسي يوم 24 نوفمبر 2015 في هجوم انتحاري استهدف حافلتهم وسط العاصمة وتبناه تنظيم الدولة الاسلامية المتطرف.

وإثر الهجوم اغلقت تونس حدودها البرية مع ليبيا لمدة 15 يوما.

وكان ذلك ثاني اعتداء دموي يتبناه تنظيم الدولة الاسلامية في تونس بعد هجوم استهدف في 18 مارس 2015 متحف باردو وسط العاصمة، واسفر عن مقتل 21 سائحا اجنبيا وشرطي واحد.

واعلنت الحكومة التونسية في وقت سابق أن “كل” الهجمات الدامية التي حصلت في تونس تم التخطيط لها في ليبيا وأن منفذيها تلقوا تدريبات على حمل السلاح في معسكرات جهاديين في هذا البلد الغارق في الفوضى منذ الاطاحة في 2011 بنظام العقيد الراحل معمر القذافي.

وتدعم تونس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا بقيادة فائز السراج.