سياسة

الأربعاء,24 فبراير, 2016
بسبب الاخلال بواجبهم و الانتماء لاحزاب سياسية..الهيئة الوقتية للقضاء العدلي تعزل وتوبخ 55 قاضيا وترفع الحصانة عن 40 اخرين

الشاهد_كشف عضو الهيئة الوقتية للقضاء العدلي فوزي المعلاوي خلال ندوة صحفية نشاط الهيئة فيما يتعلق بالمسار التأديبي للقضاة.

 

وبخصوص رفع الحصانة عن بعض القضاة، قال إن الهيئة قد تعهدت منذ احداثها بـ53 مطلبا وقررت رفع الحصانة في 40 مطلبا منها ورفض 13 مطلبا لزوال صفة القاضي موضوع مطلب رفع الحصانة أو بالنظر للصبغة المدنية للنزاع موضوع المطلب.

 

وأضاف أن الهيئة والى حدود منتصف شهر فيفري الجاري قد بتت في 102 ملفا تأديبيا وقد أصدرت قرارات ترواحت بين المؤاخذة وعدم المؤاخذة وايقاف النظر حيث اتخذت الهيئة 22 قرارا بالعزل تعلقت ب 11 قاض من الرتبة الثالثة و9 قضاة من الرتبة الثانية وقاضيين من الربتة الأولى.

 

وقد تأسست قرارات العزل بناء على ثبوت احدى المؤاخذات التالية على القضاة المعنيين وهي قبول منافع مادية وفقدان مقومات الحياد والنزاهة والأمانة لممارسة القضاء، اتيان سلوك يمس من شرف المهنة، تجاوز حدود السلطة واسغلال الوظيف، الفساد المالي والإداري، الإخلال بالواجبات الأساسية لرسالة القضاء والإنتماء للأحزاب السياسية.