علوم و تكنولوجيا

الإثنين,27 يونيو, 2016
برمجية خبيثة على “فيسبوك” تسرق البيانات .. احذروها

الشاهد_ اجتاحت الحسابات فيسبوكية العربية، خلال الأيام الأخيرة، برمجية خبيثة تجعل المستخدم يُحَمّل ملفاً ضاراً على حاسوبه بمجرد الضغط على تنبيه يخبره أن صديقاً قد سماه في تعليق ( mention).

وشكا عدد كبير من المستخدمين، خلال الساعات الماضية، من تنبيه (notification) يصلهم، ويخبرهم أن صديقاً قد سماهم ( mention) في تعليق على محتوى ما، قبل أن يفاجأ بتحميل ملف ينتهي بامتداد jse.
وانتشرت التنبيهات بسرعة ما جعل المستخدمين يعبّرون عن استغرابهم وتخوّفهم من الرابط المجهول، خصوصاً أنه لا يُمسح بسهولة من الحاسوب.

وتبادل المستخدمون التحذيرات التي تُشير إلى أن الأمر يتعلق ببرمجية خبيثة متخصصة في سرقة المعلومات الشخصية بمجرد تثبيت البرنامج، وطلبوا اتخاذ خطوات احترازية فورية.

وليست البرمجية جديدة، إذ تحدث عنها المستخدمون في منتديات “فيسبوك” قبل شهور من الآن، لتفيد الإجابات أن الأمر يتعلق ببرمجية على الحاسوب يجب حذفها.

ونصح مستخدمون في منتديات “فيسبوك” بالولوج إلى صفحة التطبيقات على حساب المستخدم وحذف كل تطبيق غريب، مجهول أو مشكوك فيه، ثم القيام بعملية مسح (scan) للحاسوب باستخدام مضاد فيروسات.

ونصحت منتديات أخرى بتثبيت تمديد على “غوغل كروم”، يحمي المستخدم من تلقي أي تنبيهات “منشن”، على الرغم من أنّ ذلك يحرم المستخدم من كل التنبيهات، حتى الآمنة منها.

كما يجد مستخدمون أن الملف الذي تم تحميله على الحاسوب (الذي ينتهي بامتداد jse)، صعب الحذف، لكنّ تغيير اسم الامتداد إلى jpg، يحوّله إلى صورة يُمكن مسحها بسهولة.