أخبــار محلية

الخميس,28 يوليو, 2016
بداية من أوت:إنطلاق توزيع دواء جديد لفيروس الاتهاب الكبدي C

الشاهد _ أعلن وزير الصحة، سعيد العايدي، اليوم الخميس 28 جويلية 2016، عن الانطلاق بداية شهر أوت القادم في بيع دواء جديد لفيروس الالتهاب الكبدي C.

وأوضح الوزير أنّ الدواء وصل المستشفيات التونسية وسيتم توزيعه على المرضى وفق وصفة طبية يجب اتباعها بدقة للتماثل للشفاء من هذا النوع الخطير من الالتهاب.

وأضاف العايدي، أن وزارته وضعت مخطّطا وطنيا للقضاء نهائيا على هذا الفيروس.

وأشار إلى أنّ عدد المصابين بهذا الفيروس في تونس يتراوح بين 0.87 بالمائة و3 بالمائة، وأنّ أعلى نسبة موجودة في مدينة طبرقة.

يوافق اليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي (World Hepatitis Day) يوم 28 جويلية، ويهدف إلى زيادة ورفع التوعية بالتهاب الكبد الوبائي “باء” والتهاب الكبد الوبائي “سي”، بالإضافة إلى تشجيع ودعم عمليات الوقاية، التشخيص والعلاج.

ويعاني ما يناهز الـ170 مليون فرداً عبر أرجاء العالم أجمع من التهابي الكبد الوبائي “ب” و”ج”، مما يجعل ذلك العدد يمثل نسبة إصابة واحد من بين إثني عشر فرداً. وهنا يجب ملاحظة أن ترك التهاب الكبد الوبائي “ب” أو “ج” دون علاجٍ أو تدخّلٍ، قد يؤدي إلى تليفٍ متطورٍ في أنسجة الكبد، بالإضافة إلى مضاعفاتٍ أخرى منها سرطان الكبد أو الفشل الكبدي. مما يسفر عن وفاة نحو 1.5 مليون مريضاً سنوياً جراء الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي “ب” أو “ج”.

ويُقَام اليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي تحت رعاية تحالف التهاب الكبد الوبائي العالمي.