أهم المقالات في الشاهد

الأربعاء,1 يونيو, 2016
باكالوريا 2016…أكثر من 135 ألف مترشح، إجراءات إستثنائيّة و ورقة الإمتحان على شبكة الفايسبوك

الشاهد_إنطلقت اليوم الاربعاء 1 جوان 2016 امتحانات الباكالوريا في دورتها الرئيسيّة لتتواصل إلى الثامن من نفس الشهر، بـ564 مركز اختبار في كامل جهات البلاد وسيجتاز هذه السنة امتحان الباكالوريا 135613 مترشحا، وسجلت دورة 2016 ارتفاعا في عدد المترشحين المنتمين إلى المعاهد العمومية وعدد المترشحين المنتمين إلى صنف المترشحين الفرديين مقارنة بدورة 2015 وتنطلق دورة المراقبة يوم الثلاثاء 21 جوان وتنتهي يوم الجمعة 24 جوان 2016.

 

وزارة التربية أعلنت عن إجراءات استثنائية لهذه الدورة على غرار تقديم المواضيع مكتوبة بطريقة البراي ل 50 حالة وترجمة المواضيع للغة الفرنسية في مواد الفلسفة والتاريخ والجغرافيا ل29 حالة وتضخيم الخط لصالح 52 حالة تعاني مشاكل في النظر مع إضافة ثلث الوقت القانوني لكل حصة اختبار ل 162 حالة ، وفتح المجال ل10 حالات لاجتياز الامتحان بالسجن كما تم دعيم منظومة المراقبة داخل الادارة العامة للامتحانات بأجهزة كاميرا والربط مباشرة بقاعة العمليات بوزارة الداخلية بواسطة خط هاتفي خاص والتصدي للغش الالكتروني بواسطة أجهزة التشويش على الذبذبات.

 

وزير التربية ناجي جلول قال في تصريح إذاعي ان اختبار مادة الفلسفة اليوم انطلق في ظروف جيدة كما أكّد عدم تسجيل أي إشكال يذكر باستثناء إشكال وحيد في منطقة حيدرة من ولاية القصرين على اعتبار هطول كميات هامة من الأمطار حيث تم تسخير وسائل نقل ريفي لنقل التلاميذ إلى مراكز الاختبارات وبخصوص اختبار مادة الفلسفة، قال جلول، بطريقة مازحة: ”إذا اجتزت أنا أو الفيلسوف أرسطو اختبار مادة الفلسفة اليوم فلن ننجح.. فالتعليم تغيّر بمرور السنوات.. واليوم نحن في القرن الـ21” ومن جهة أخرى، أكّد أن أي تلميذ متوسط يمكنه النجاح في مناظرة البكالوريا.

 

على شبكات التواصل الإجتماعي و في ساعة مبكّرة من صبيحة اليوم تداول نشطاء شبكات التواصل الإجتماعي صورا كثيرة للأجواء التي تدور فيها الإمتحانات و لكنهم تداولوا أيضا إختبار الفلسفة لأكثر من شعبة و هو أثار ريبة و تساؤلات كثيرة.