أخبار الصحة

الأربعاء,9 مارس, 2016
باحث بجامعة قطر يكتشف البروتين الحامل لفيروس كورونا

الشاهد_سجل باحث في جامعة قطر، بالتعاون مع فريق بحثي دولي، دراسة حول هيكلية البروتين المسؤول عن دخول فيروس “كورونا” إلى جسم الإنسان، في محاولة جادة لمعرفة كيفية القضاء عليه.

 

وتمكن الباحث هادي ياسين، الأستاذ المساعد في مركز البحوث الحيوية الطبية بجامعة قطر، من تحديد هيكلية البروتين “سبايك” المسؤول عن دخول الفيروس إلى خلايا الجسم، وهو البروتين الذي يحتوي على الجزئية اللاقطة لخلايا الرئة.

 

وعن أهمية الكشف، قالت عميدة كلية العلوم الصحية، أسماء آل ثاني: “فيروس كورونا يمثل معضلة طبية، وأي جهد يقود نحو مكافحته أمر إيجابي، لذلك نحن سعداء بمساهمة باحث من جامعة قطر في مكافحة الفيروس الذي يعد مشكلة دولية”، مضيفة أن جامعة قطر تولي اهتماماً بالغاً بالأبحاث والدراسات المتعلقة بمجال الصحة والطب، سواء من خلال المراكز البحثية المؤهلة، أو عن طريق الكليات.

 

والإصابة بفيروس كورونا عادة ما تتسبب بنزلات برد كتلك التي تسببها فيروسات الأنفلونزا، لكنه قاتل على الأغلب، وكان الفيروس اكتشف عام 2005 من خلال عزله من مريض بعمر 71 سنة، أدخل إلى المستشفى لإصابته بالتهاب رئوي حاد.

 

وقال الدكتور هادي ياسين، في تصريح صحافي، إن دراسة الفيروس كانت تصطدم بعقبات عدة لعدم إمكانية إنتاجه من خلال زراعة الخلايا المعتمدة مع غيرها من الفيروسات. بالإضافة إلى كبر حجم البروتين “سبايك” وكثرة السكريات عليه، وهو ما أعاق الباحثين عن تحديد هيكليته والتي بدورها شكلت مانعاً من تطوير معالجات فعالة للفيروس وغيره من فيروسات كورونا.

 

ولفت إلى أنه من خلال التعاون بين عدة مراكز بحثية، استطاع الباحثون تحديد هيكلية البروتين على مستوى 4 انجستروم (جزء من العشرة من البليون من المتر)، وهو ما قد يساهم في تحديد هيكلية بروتينات مشابهة في فيروسات كورونا أخرى كـ”سارس” و”ميرس”، والتي بدورها قد تساهم في تطوير لقاحات أكثر نجاعة وفعالية لهذين الفيروسين أو أي فيروس كورونا جديد في المستقبل.

 

العربي الجديد



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.