عالمي دولي

الأربعاء,2 مارس, 2016
انتخابات الثلاثاء الكبير..كلينتون وترامب يحصدان الولايات بالجملة

الشاهد_هيمن الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية هيلاري كلينتون على انتخابات “الثلاثاء الكبير” التمهيدية بفوزهما بست ولايات وسبع ولايات على التوالي، ليعززا بذلك فرصهما للحصول على ترشيح حزبيهما إلى السباق نحو البيت الابيض.

وفرض ترامب نفسه في ست ولايات اعلنت وسائل الاعلام الامريكية نتائجها بينما فاز منافسه تيد كروز في ولاية تكساس البالغة الاهمية والتي يمثلها في مجلس الشيوخ.

وتنبع اهمية تكساس من عدد المندوبين فيها الذي يبلغ 155 في يوم “الثلاثاء الكبير”. وهي تشكل انتصارا كبيرا لكروز الذي فاز في اوكلاهوما ايضا.


وانتهز السناتور الفرصة ليدعو في خطابه المنافسين الآخرين الى الانسحاب من السابق ودعم ترشيحه، معتبرا انه “الوحيد الذي هزم ويمكن ان يهزم وسيهزم” رجل الاعمال الثري.


اما مارك روبيو السناتور الشاب عن ولاية فلوريدا فقد اعلن فوزه الاول في مينيسوتا بعد دقائق من خطاب كروز.
لكن ترامب بقي في الطليعة وفاز في اركنسو وجورجيا وفرجينيا والاباما وماساتشوسيتس وتينيسي، الى جانب الولايات الثلاث الاولى التي فاز فيها قبل “الثلاثاء الكبير”.


وفي خطاب في بالم بيتش في فلوريدا، قدم ترامب نفسه على انه “يجمع″ الحزب الجمهوري الذي يعاني من انقسامات كبيرة، مؤكدا ان الحزب سيكون معه “اكثر انفتاحا ووحدة”.


وفي المعسكر الديمقراطي، فازت كلينتون في الانتخابات التمهيدية في اركنسو والاباما وماساتشوسيتس وتينيسي وجورجيا وفرجينيا وتكساس، بحسب توقعات محطات التلفزيون بعد اغلاق مراكز الاقتراع في هذه الولايات مساء الثلاثاء.


بالمقابل فاز المنافس الاوحد لكلينتون على بطاقة الترشيح الديمقراطية السناتور برني ساندرز في فرمونت التي يمثلها في مجلس الشيوخ وثلاث ولايات اخرى هي اوكلاهوما وكولوراد ومينيسوتا.
وانتخابات “الثلاثاء الكبير” مفصلية لانها تتناول خمس المندوبين الجمهوريين وربع المندوبين الديمقراطيين.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.