نقابات

الجمعة,14 أغسطس, 2015
اليعقوبي: تصريحات وزير التربية بخصوص الإجراءات الجديدة خارجة عن السياق العام

الشاهد _ في تصريح إذاعي صباح اليوم الجمعة 14 أوت 2015 ،اعتبر لسعد اليعقوبي كاتب عام النقابة العامة للتعليم الثانوي تصريحات وزير التربية، بخصوص الإجراءات الجديدة التي اتخذتها الوزارة المتعلقة بالعودة المدرسية، خارجة عن السياق العام باعتبار وجود حوار وطني تشرف عليه لجان مختصة.

وأوضح أنّه تم الانطلاق في تشكيل 12 لجنة متكونة من خبراء في مجال التعليم ستعمل على المحاور التي تحدث عنها وزير التربية واتخذ فيها القرارات دون الرجوع الى هذه اللجان، معتبرا أنّ في ذلك إجهاض لعمل اللجان.

وأوضح أنّ الحوار الوطني حول المنظومة التربوية يتقدّم دون عراقيل، وان الإسراع في الإعلان عن قرارات تخص التوقيت والعطل هي عدم احترام للأطراف الشريكة في الحوار، مضيفا أنّ الهدف من إلغاء 20 بالمائة في الباكالوريا مثلا يجب أن يكون لترسيخ مقاربة النجاح لا الرسوب.

وأشار إلى أنّ الاجراءات المتعلقة بالباكالوريا التي تم اتخاذها السنة الفارطة كان لها تأثير ايجابي رغم الجانب السلبي، مؤكّدا انهم مع الغاء الـ20 بالمائة في الباكالوريا ومع تغيير التوقيت المدرسي لكن ذلك يجب ان يكون مرفوقا بعملية إصلاح كاملة للمنظومة التربوية.

وأضاف أنّ التحسين العلمي هو تحسين المضمون والبرامج، وتابع ”نحن لأول مرة في تاريخ تونس نفتح حوارا وطنيا لإصلاح التعليم”، داعيا الجميع إلى منح الوقت لهذا الحوار من أجل الخروج بمشروع وطني.

كما دعا اليعقوبي وزير التربية إلى الكف عن الدعاية الإعلامية وأن يكون عاملا ايجابيا للمحافظة على مناخ الحوار الوطني، وفق تعبيره. وأكّد أنّه سيتم قريبا إصدار الوثيقة النهائية للرؤية المجتمعية للمنظومة التربوية.