عالمي دولي

الخميس,24 ديسمبر, 2015
الولايات المتحدة تؤجل ترحيل أحد عناصر تنظيم “بي كا كا”

الشاهد_أجّلت وزارة الأمن الداخلي الأمريكي، اليوم الخميس، تنفيذ قرار الترحيل الصادر في عام 2005، بحق “إبراهيم بارلاق” العضو في تنظيم “بي كا كا” الإرهابي، لمدة 90 يومًا.

 

وبحسب معلومات حصل عليها مراسل الأناضول من مسؤولي أمريكيين، فإنّ محامي بارلاق، الذي يعيش في ولاية “ميشيغان” (شمال شرق)، تقدموا بطلب تأجيل تنفيذ القرار، استناداً إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمنع التعذيب، وأنّ وزارة الأمن الداخلي، وافقت على الطلب.

 

وكان بارلاق قتل جنديين أتراك عام 1988، أثناء محاولته التسلل إلى داخل تركيا من جهة الحدود السورية، برفقة عدد من الإرهابيين، بينهم “مراد قارايلان”، حيث تمّ إلقاء القبض عليه آنذاك وزجّ به في السجن.

 

وتمكن بارلاق، عام 1991، من دخول الأراضي الأمريكية عبر جواز سفر مزور، ليحصل على اللجوء السياسي في العام التالي.

 

وعقب إدراج الولايات المتحدة الأمريكية لمنظمة “بي كا كا” ضمن قائمة المنظمات الإرهابية عام 1997، تمّ اعتقال بارلاق من قِبل السلطات الأمريكية، بداعي انتمائه لمنظمة محظورة، وأمضى عشرة أشهر في السجون الأمريكية، ليتخذ في حقه قرار تسليمه للسلطات التركية عام 2005، بعد إقراره باستمرار دعمه للمنظمة الإرهابية في الجلسة الأخيرة من محاكمته.

 

جدير بالذكر أنّ موظفي الحزب الجمهوري في وزارة الأمن الداخلي الأمريكي، توسطوا لإصدار قانون خاص، بشأن بارلاق، لعرقلة عملية تسليمه إلى السلطات التركية، حيث تمّ تأجيل قرار الترحيل لمرتين منذ صدوره عام 2005.