وطني و عربي و سياسي

الخميس,10 مارس, 2016
الواشنطن بوست : الجيش التونسي قام بحماية الإنتقال الديموقراطي و لم يتورّطه في مستنقع السعي وراء السلطة الذي تورّطت فيه جيوش عربيّة أخرى..

الشاهد _ أشادت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية، في مقال صادر يوم أمس 8 مارس 2016 ، بمسيرة الجيش التونسي بعد الثورة و دوره في حماية الإنتقال الديموقراطي و عدم تورّطه في مستنقع السعي وراء السلطة الذي تورّطت فيه جيوش عربيّة أخرى..

رابط المقال باللغة الأنقليزيّة؛ https://www.washingtonpost.com/…/how-tunisias-military-has…/

كما عرج المقال على السيرورة التاريخيّة للمؤسسة العسكرية في تونس في حقبتيْ الإستبداد الأولى مع بورقيبة و الثانية مع بن علي مستندا في ذلك على نتائج البحث المعمّق الذي قام به طالب الدكتوراه في معهد برينستون <شاران قريوال> بالتعاون مع مركز كارنيغي للشرق الأوسط، و الذي تناول، بكل دقّة، دراسة مسيرة الجيش التونسي منذ النشأة في جويلية 1956 وصولا إلى فترة ما بعد الثورة التي شهد فيها الجيش تغييرات كبيرة على عدّة مستويات..

هذا رابط البحث المعمّق (نُشر في موفّى شهر فيفري) الذي يحتوي على شهادات حيّة من فاعلين مهمّين في المشهد العسكري التونسي. كما يروي أطوار مهمّة عن كيفيّة إجهاض المرزوقي و حكومة الترويكا لمخططات الإنقلاب الذي كان معدّا في صائفة 2013..
http://carnegie-mec.org/2016/02/24/ar-62830/iulw
في الحقيقة، لاأدري لماذا لا نقوم نحن في تونس بمثل هذه البحوث المعمّقة؟؟


ألهذه الدّرجة لا نتجرّأ على مثل هذه البحوث المهمّة ؟؟
و من جهة أخرى، هل سيدلي الشهود بشهاداتهم إذا ما وجّه لهم باحث تونسي هذه الأسئلة ؟؟

دعم البحث العلمي ليست مهمّة وزارة التعليم العالي بمفردها، بل مرتبطة أيضا بعقليّات المسؤولين المؤثرين في الأحداث المتناولة للبحث..
_____________________
-ح-



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.