سياسة

الجمعة,5 أغسطس, 2016
الهيئة العليا المستقلة للانتخابات: 7 اعتراضات حول قائمة الناخبين لانتخابات المجلس الأعلى للقضاء

الشاهد_  قالت الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات في بيان صحفيتلقت “الصباح نيوز” نسخة منه، أنّه في إطار تنظيم انتخابات المجلس الأعلى للقضاء وبحلول آخر أجل لتقديم الاعتراضات على القائمات الأولية للناخبين التي تمّ نشرها بموقع الواب الرسمي للهيئة وبمقرات الإدارات الفرعية للانتخابات والمحدد اليوم 5 أوت الجاري، تمّ التوّصل بعدد جملي قدره 7 مطالب اعتراض. وقد تمّ إيداع الاعتراضات بكل من المقرّ المركزي للهيئة والإدارات الفرعيّة بتونس1 وسوسة وصفاقس.

وقد تعلقت هذه الاعتراضات بـ 11 ناخبا وتوزعت حسب الموضوع كما يلي:

• 6 مطالب ترسيم اسم

• 5 مطالب إصلاح خطإ

• مطلب وحيد لشطب اسم من قائمات الناخبين.

وقد تمت دراسة مطالب الاعتراض وفقا للقانون الأساسي عدد 34 لسنة 2016 والمؤرخ في 28 أفريل 2016 المتعلّق بالمجلس الأعلى للقضاء وقرار الهيئة عدد 3 المؤرّخ في 9 جوان 2016 والمتعلّق بقواعد واجراءات ضبط قائمات الناخبين لانتخابات المجلس الأعلى للقضاء، حيث استوفت جميع المطالب الشروط الشكلية والموضوعية، وتمّ قبولها جميعا وسيتم نشر قائمات الناخبين النهائية حال استيفاء آجال وإجراءات الطعون والتقاضي.

وتعلم الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات أنّه يمكن للناخبين المرسمين بقائمات الناخبين المعنية طلب تغيير مراكز الاقتراع المسجلين بها إلى أجل أقصاه يوم 3 أكتوبر 2016.

و قالت الهيئة أنها تذكّر أن فتح باب الترشح لانتخابات المجلس الأعلى للقضاء ينطلق يوم الجمعة 2 سبتمبر القادم إلى حدود يوم الأحد 11 سبتمبر وفق الروزنامة التي ضبطتها الهيئة والمنشورة على موقعها الالكتروني، وأن القطاعات المعنية بالترشح لهذه الانتخابات هم القضاة العدليون والقضاة الإداريون والقضاة الماليون والمحامون والمدرسون الباحثون المختصون في القانون العام والقانون الخاص والعدول المنفذون والخبراء المحاسبون، على أن يكونوا مرسمين بالقائمات النهائية للناخبين وفق الصنف والرتبة والاختصاص المشترطة في الترشح.