فن

الإثنين,20 يوليو, 2015
الهام شاهين : يهود المغرب 20% ، يوسف شعبان : غالبية الشعب المغربي يهود

الشاهد_انضمت الممثلة المصرية، إلهام شاهين، إلى نادي إعلاميي وفناني بلاد الكنانة، الذين عمدوا في الآونة الأخيرة إلى إثارة الجدل لدى المغاربة، بتصريحات تعد مسيئة سرعان ما يتم التراجع عنها بالاعتذار، حيث جاء الدور اليوم على الكلام بارتفاع نسبة اليهود في المغرب لتصل إلى 20%، في موقف مثير يذكر بادعاء سابق للفنان يوسف شعبان كون المغاربة “غالبيتهم يهود”.

و ظهرت إلهام شاهين على بلاتو برنامج “Rating” المباشر الذي يبث على قناة “أبو ظبي” الإماراتية، حيث أبدت إعجابها بمسلسل “حارة اليهود” الذي قدم على شاشة قناة “CBC دراما” المصرية خلال شهر رمضان المنقضي، قبل أن تتوجه إلى مقدمة البرنامج، المغربية ميساء مغربي، بقولها “عندكم أنتم في المغرب 20% من شعب يهود”.

و بعد أن قاطعتها ميساء بأن العدد أقل بعبارة “ممكن أقل شوية”، بادرت شاهين إلى التأكيد على إحصائيتها الجديدة بتأكيد شديد “أنا سمعت كده”، مضيفة أن اليهودي الذي يعيش في المغرب هو “يهودي مغربي وليس إسرائيلي محتل.. فلماذا نأخذ منه موقفا؟”، داعية إلى ضرورة التفريق بين إسرائيل “كعدو،” وبين اليهود كديانة.

تضخيم شاهين في عدد اليهود المغاربة أثار موجة غضب وسط نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، كما أثار حفيظة الإعلام المصري من جديد، مخافة أن تتسبب تلك التصريحات في أزمة جديدة بين الرباط والقاهرة، حيث اعتبرت منابر صحفية مصرية أن إلهام شاهين سقطت “في فخ كبير.. كشف عن ضعف معارفها ومعلوماتها”، مشددة على أن موقفها جاء دفاعا عن الديانة اليهودية.

و يذكرنا تصريح الممثلة شاهين، بالموقف المثير الذي عبر عنه الفنان المصري المعروف، يوسف شعبان، الذي قال خلال برنامح مباشر على قناة “صدى البلد” المصرية منذ عام، إنّ المغاربة “غالبيتهم يهود” و”ينتحلون صفة الإسلام لمصالح معنيّة”، إلا أن موجة غضب المغاربة التي واجهت تلك الادعاءات، دفعت شعبان إلى التراجع بسرعة واتهام جماعة الإخوان المسلمين بمسؤوليتها في تصريحاته.

و فيما عبر نشطاء مغاربة على فضاء “فيسبوك” الافتراضي، عن استنكارهم لتصريحات إلهام شاهين عن المغرب وحديثها عن إحصائيات غير دقيقة عن اليهود بالمملكة، قدم عدد منهم أرقاما تعود لتقارير دولية ووطنية حديثة تتحدث عن عدم تجاوزهم لنسبة 1% داخل المغرب مقابل عيشهم في انسجام داخل المجتمع المغربية، فيما طالبوا الممثلة المصرية بالاعتذار وضرورة الاطلاع على المعلومات قبل الإدلاء بما وصفوه بالمغالطات.

و حاول البعض من الغاضبين الرجوع بسخرية، إلى حوار حديث أجرته صحيفة “البوابة نيوز” المصرية مع أبرز الوجوه الدينية في مصر، وهو الإمام والداعية المعروف مظهر شاهين، الذي قال إن إلهام شاهين “أكثر تدينا من كثير من شيوخ السلفيين” وأنها تسأله بشكل دائم في أمور خاصة بالصلاة والصيام والعمرة، حيث اعتبر المعلقون أن “تدين إلهام شاهين الوسطي” يجب أن يصحح “نظرتها النمطية على المغرب والمغاربة”.