سياسة

الثلاثاء,15 مارس, 2016
الهادي صولة للشاهد:جميع الاطراف مقتنعة بضرورة مراجعة قوانين واجراءات دعم المحروقات بالنسبة للبحارة

الشاهد_قال الهادي صولة رئيس لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات بمجلس نواب الشعب أن وزارة الفلاحة بصدد دراسة الملفات ومطالب البحارة المعتصمين مع أصحاب المهنة وإتحاد الفلاحة والصيد البحري وكافة الاطراف المعنية، نافيا وجود مباردة تشريعية قد تكون عرضت على اللجنة أو على المجلس بشأن تسوية هذه الملفات.

واعتبر صولة في تصريح لموقع الشاهد أن هذه الاشكاليات لا تحتاج الى مبادرة تشريعية يتم عرضها على مجلس نواب الشعب بقدر ما تحتاج الى تسريع دراسة هذه الملفات التي تعلقت فيها المطالب اساسا بالتغطية الاجتماعية ومنحة المحروقات التي تحتاج الى مراجعة للقوانين التي صدرت منذ الستينات بما يتماشى مع الوضع الحالي للقطاع.


وبين محدثنا أن جميع الاطراف مقتنعة بضرورة مراجعة هذه االقوانين وتسريع العمل على هذه الملفات لعرضها على جلسة عمل وزارية تصل الى حلول جذرية.
وحول مدى تفعيل القرارات التي اتخذتها الحكومة بشأن القطاع الفلاحي عقب الاحتجاجات الاخيرة، اعتبر رئيس لجنة الفلاحة والأمن الغذائي والتجارة والخدمات والنائب عن حركة النهضة الهادي صولة أن هناك تأخير في تفعيل هذه الاجراءات على ارض الواقع، معتبرا أن ذلك قد يكون عائد الى غياب أوامر ترتيبية لتفعيلها، مشيرا في ذات السياق الى ان إطلع على رفع الصيغة الاشتراكية في مختلف معتمديات القصرين على الاراضية الاشتراكية.
واوضح محدثنا في هذا الخصوص أن لجنة الفلاحة منكبة على دراسة مشروع قانون تنقيح القانون الاساسي المتلعلق بالاراضي الفلاحية، الذي سيتم دراسته بصفة مشتركة بين جميع الاطراف المتداخلة، معبرا عن امله في ان يتم خلال شهر أفريل عرضه على الجلسة العامة.
واشار الهادي صولة الى أن القطاع الفلاحي بامكانه استعاب مزيد طلبات الشغل، وان ذلك يستدعي مزيد من الاجراءات المتعلقة بقضية التمويل والدعم للمستثمرين في هذا القطاع وتفعيل الاتفاقيات وايجاد حلول لمشكل التسويق.