عالمي دولي

الأربعاء,13 يناير, 2016
النوم عند العظماء

الشاهد_تعكس القدرة على النوم لساعات أقل والعمل بجد لساعات أكثر جزء من الأسطورة التي ينسجها العظماء حول أنفسهم، ويعمل الأتباع على تغذيتها، العالم العظيم نيكولا تسلا الملقب بأب الكهرباء كان ينام لساعتين فقط، ورئيسة وزراء انجلترا المرأة الحديدية مارجريت تاتشر كانت تنام لأربع ساعات وقيل أن نابليون بونابرت كان ينام أقل من ذلك.

 

يوصي العلماء بالحصول على مقدار من النوم يتراوح بين 7 و 9 ساعات في الليلة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 سنة، وعلى الرغم من ذلك نجد الكثيرين يتجاهلون ذلك .

 

رئيس وزراء إيطاليا السابق الملياردير سيلفيو بيرلسكوني كان ينام بين ساعتين وأربع ساعات في الليلة .

 

الملياردير الأمريكي دونالد ترامب ينام من ثلاث لأربع ساعات في الليلة، وله تعليق ظريف يقول فيه كيف لمن ينام 12 أو 14 ساعة في اليوم أن يتفوق على من ينام 3 أو 4 ساعات في اليوم .

 

جاك دورسي مؤسس تويتر والمدير التنفيذي لإسكوير، قال في أحد اللقاءات الصحفية أنه يعمل في تويتر لعشر ساعات تقريبا، ثم يقضي بقية اليوم في إسكوير مما يترك له اقل من ست ساعات للنوم .

 

صرح سيرجيو ماركيوني المدير التنفيذي لشركة فيات لصناعة السيارات، أنه لا ينام لأكثر من أربع ساعات، ويعتمد على القهوة والسجائر ليظل نشيطا .

 

ستيف راينميند المدير السابق لشركة بيبسي يحب الاستيقاظ عند الخامسة فجرا ثم ممارسة الجري لستة كيلومترات، كان ينام حوالي خمس ساعات .

 

بيل كلينتون الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية، كان ينام لخمس أو ست ساعات في الليلة، ولكنه اضطر لتغيير هذه العادة بعد أن أجري جراحة في القلب .

 

لكن من جهة أخري هناك من يهتم بصحته بالشكل الصحيح مثل مؤسس ميكروسوفت بيل جيتس الذي ينام في المتوسط لسبع ساعات .

 

تشير دراسة حديثة عن عدد ساعات النوم عند العظماء في مختلف مجالات الحياة، أن السياسيين من أكثر العظماء حصولا على عدد ساعات كافية من النوم على عكس ما يتوقع عامة الناس، وأن مارجريت تاتشر وسيلفيو بيرلسكوني يشذان عن القاعدة وليسا النموذج الذي يحتذي به بقية السياسيين، فعلي سبيل المثال الرئيس الأمريكي باراك أوباما ينام ست ساعات كاملة على الرغم من كم المسئوليات الهائل الملقي على عاتقه، فهو يحكم دولة يزيد عدد سكانها عن 300 مليون نسمة ناهيك عن كونها أقوي دولة في العالم ولها مصالح متشعبة في كافة أرجاء المعمورة، تضيف الدراسة أن العظماء في مجال التسويق هم أقل من يحصل على ساعات نوم، فكثير منهم لا ينام لأكثر من ثلاث ساعات .

 

بعض العظماء كانوا ينامون بطريقة مختلفة عن كل ما اعتدناه، فالعالم الفذ ليوناردو دي فنشي لم يكن ينام لمدة متواصلة بل كان ينام لقرابة النصف ساعة كل أربع ساعات، وهو أمر لا نوصي به لأن أحدث الدراسات تؤكد ان النوم بشكل متقطع مضر بالصحة كعدم النوم، ويولد قلة التركيز وتعكر في المزاج وله تأثير سلبي على كافة الوظائف الحيوية في الجسم .

 

النوم بشكل كافي يساهم في تحسن الصحة النفسية، وفي الحفاظ على ضغط دم طبيعي، وفي تقليل احتمالية الإصابة بارتفاع الكوليسترول ومرض السكري .