تحاليل سياسية

الإثنين,18 يوليو, 2016
النهضة و النداء لا يمانعان تشبث الحبيب الصيد المرور بالبرلمان

الشاهد_أكد رئيس الحكومة الحبيب الصيد أنه سيتمّ اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللاّزمة خلال هذا الأسبوع وبداية الأسبوع المقبل على أقصى تقدير للمرور إلى المرحلة الثانية من المبادرة عبر مجلس نواب الشعب في أسرع وقت ممكن مشدداً على أن المرور عبر البرلمان ليس تشبثاً بالمسؤولية بل حفاظاً على المصلحة الوطنية.

في هذا السياق اعتبر القيادي بحركة النهضة العجمي الوريمي في تصريح صحفي، أن قرار رئيس الحكومة بالتوجه إلى البرلمان هو إجابة على مبادرة رئيس الجمهورية وإجابة أيضا للأطراف المشاركة في المشاورات والتي منها من طلب منه صراحة الاستقالة ومنها من طلب التفاعل الايجابي وفتح المجال لانجاحها ومنها من دعاه لتجنيب البلاد مأزقا سياسيا.

وأوضح الوريمي أن موقف رئيس الحكومة كان واضحا وهو إتمام هذه المبادرة والتفاعل معها ضمن الإطار الدستوري.

وحول موقف حزب حركة النهضة من قرار الصيد التوجه لمجلس نواب الشعب قال محدثنا:” كنا نفضّل أن لا يتم الذهاب إلى البرلمان وأن لا تتم الدعوة إلى ذلك لا من رئيس الحكومة ولا من جهة أخرى”، مبينا أن اجتماعا لرئيس الحركة والكتلة سينعقد لتحديد موقف نهائي من هذا الموضوع.

كما أشار العجمي الوريمي إلى أنه ستتم دراسة قرار الصيد مع بقية الكتل الأخرى والنظر في كيفية التعامل معه لتجنيب البلاد الدخول في مأزق سياسي.

من جانبها قالت عضو مجلس نواب الشعب عن حركة نداء تونس صابرين قوبنطيني، في تصريح صحفي اليوم الاثنين 19 جويلية 2016، إن مبادرة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي لتكوين حكومة وحدة وطنية تدخل في إطار احترام مؤسسات الدولة معتبرة انه من الطبيعي ان يعلن رئيس الحكومة الحالي الحبيب الصيد انه قرّر المرور إلى مجلس النواب لتفعيل هذه المبادرة.

وأكدت قوبنطيني تمسّك حركة نداء تونس برحيل الحبيب الصيد موضحة أن أي تغيير حكومي سيمرّ عبر البرلمان سواء كان سحب الثقة من الحكومة أو استقالتها أو مواصلة نشاطها وشدّدت على ان لمجلس النواب الكلمة الفيصل في سحب الثقة من الحكومة أو تسمية حكومة جديدة أو تجديد الثقة فيها.

وفي ما يتعلق بموقف كتلة نداء تونس في حال تقدّم الحبيب الصيد بمطلب تجديد الثقة في حكومته، بيّنت محدثتنا ان موقف كتلتها واضح مشيرة إلى انه سيتمّ كذلك التباحث مع الأحزاب المشاركة في مشاورات حكومة الوحدة الوطنية لإيجاد آلية دستورية لتفعيل هذه المبادرة.