تحاليل سياسية

السبت,16 يوليو, 2016
النهضة التونسيّة تدين محاولة الإنقلاب التركيّة

الشاهد_على إثر محاولة الانقلاب التي شنّها فضيل من الجيش التركي ضدّ الرئيس رجب طيّب أردوغان، ليلة أمس الجمعة، نددت قيادات حركة النهضة بالحادثة التي اعتبرتها عملية انقلاب على الشرعية.

القيادي عبد اللطيف المكي، كتب على صفحته الخاصة بموقع “فايسبوك”، “اللهم اجعل هذه الليلة في تركيا ليلة انتصار للشرعية والديمقراطية ونكسة للانقلابيين وستكون كذلك بإذن الله”، مضيفا “الحمد لله كل الدلائل تؤكد فشل الانقلاب في تركيا وسيبزغ فجر هذا اليوم وتركيا أقوى بإذن الله والفضل لله ثم للجماهير”.

من جانبه أدان القيادي لطفي زيتون انقلاب تركيا وتنّبأ بفشله باعتباره خارج التاريخ، مشيرا إلى أن قيادة الجيش التركي لم تشارك في عملية الانقلاب وأن الديمقراطية لا تتجزأ وأن الشعب فقط من يستطيع إفشال الانقلاب، وذلك وفق ما دوّنه على صفحته بـ”فايسبوك”.

أما زعيم الحركة راشد الغنوشي فقد أعرب عن إدانة حزبه المطلق للعمليّة الانقلابيّة التي قام بها الجيش التركي، معتبرا إياها محاولة للتمرّد على إرادة الشعب ومؤسساته المنتخبة.

حركة النهضة تكون بهذه المواقف سباقة في إدانة الإنقلاب العسكري و منسجمة مع مختلف المواقف الدوليّة المساندة للديمقراطية المدنيّة.