سياسة

الثلاثاء,22 مارس, 2016
المكلف العام بنزاعات الدولة:الدولة لم تقدم أي شكاية ضد النظام السابق

الشاهد_نفى كمال الهذيلى المكلف العام بنزاعات الدولة تسلم أي ملف من هيئة الحقيقة والكرامة يتعلق بفساد مالي وتكون فيه الدولة متضررة مؤكدا أن الدولة لم تقدم عرائض تؤكد تضررها من الفساد المالي في عهد النظام السابق نظرا إلى أنه لم ترد على مؤسسة المكلف العام بنزاعات الدولة إلى حد اليوم أية شكاية من هيكل عمومي وزارة أو إدارة ما .

وأوضح في هذا الإطار أن قانون 1988 المنظم لعمل المؤسسة لا يسمح لها بالتقدم بشكاية أو إثارة تتبع عدلي ضد أي طرف ما إلا بطلب من الجهة المعنية وزارة أو مؤسسة عمومية مبرزا أهمية الدور الموكول للمؤسسة باعتبارها محامى الدولة طالبة كانت أم مطلوبة.

وأكد أن المؤسسة تعهدت فعليا بحوالي 120 ملفا وردت عليها من هيئة الحقيقة والكرامة تتعلق في مجملها بانتهاكات جسدية مشيرا إلى أنه تم صدور 40 قرارا بالحفظ نظرا إلى أنها ملفات تفتقر إلى السند قانوني.

وكان ملف العدالة الانتقالية وعلاقة هيئة الحقيقة والكرامة بمؤسسة المكلف العام بنزاعات الدولة محور لقاء جمع الهذيلى بوفد برلمانى أمس الاثنين بمقر المؤسسة حيث تم الاتفاق على عقد جلسة عمل تضم جميع الأطراف المتداخلة في ملف العدالة الانتقالية لتذليل الصعوبات وتجاوز هنات التشري.