إقتصاد

الجمعة,5 فبراير, 2016
المغرب يدشّن أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية

الشاهد_افتتح المغرب محطة ”نور 1” أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم، إثر تدشينها أمس الخميس 4 فيفري 2016 من طرف الملك محمد السادس في مدينة ورزازات بالجنوب الشرقي للملكة، بعد أن استغرق بناؤها تقريبًا ثلاث سنوات وكلفّت حوالي 671 مليون دولار.

وقال وزير الطاقة المغربي عبد القادر أعمارة إنّ المحطة التي تزود الشبكة الكهربائية الوطنية بالكهرباء طوال النهار و3 ساعات من الليل، ستساهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه المنطقة من خلال مناصب الشغل وكذلك من خلال الجاذبية السياحية التي ستطلقها”.

وتمتد محطة ”نور 1 ” على مساحة 450 هكتارًا من المشروع المغربي الذي تصل مساحته الإجمالية إلى 3 آلاف هكتار، والهادف إلى إنتاج 580 ميغاوات من الكهرباء يوميًا، وجعْل الطاقة الشمسية توّفر 20 في المائة من القدرة الكهربائية المنشأة في أفق 2030، لا سيما وأن المملكة المغربية تستورد ما بين 94 و97 في المائة من حاجياتها الطاقية.

وحسب السلطات المغربية، فإنّ 20 ألف شخص سيستفيدون من الطاقة الكهربائية التي سينتجها مشروع نور، كما سيتيح المشروع تزويد 30 قرية بالماء الصالح للشرب وتوسيع الشبكة الطرقية، كما أنه سيكون مقدمة لعدد من محطات الطاقة الشمسية في مناطق أخرى من المغرب، تصل نسبتها الإجمالية من توفير الطاقة الكهربائية إلى 14 في المائة.