سياسة

الأربعاء,23 مارس, 2016
المصادقة على تركيبة المجلس الأعلى للقضاء

الشاهد_صادق مجلس نواب الشعب خلال جلسة عامة انعقدت، صباح اليوم الاربعاء، بالاجماع على مقترحات التعديل المتعلقة بالباب الاول من مشروع القانون الاساسى الخاص بالمجلس الاعلى للقضاء.

ويتكون المجلس من أربعة هياكل وهي مجلس القضاء العدلي ومجلس القضاء الاداري ومجلس القضاء المالي والجلسة العامة للمجالس القضائية الثلاثة.
وتتكون الجلسة العامة من أعضاء مجلس القضاء العدلي وأعضاء مجلس القضاء المالي واعضاء مجلس القضاء الاداري.
ويتكون مجلس القضاء العدلي من خمسة عشر عضوا كما يلي:
ـ أربعة قضاة معينين بالصفة وهم: الرئيس الأول لمحكمة التعقيب ووكيل الدولة العام لدى محكمة التعقيب والرئيس الاول لمحكمة الاستئناف بتونس ورئيس المحكمة العقارية.
ـ ستة قضاة منتخبين من نظرائهم في الرتبة بحساب عضوين اثنين عن كل رتبة وخمس شخصيات مستقلة من ذوي الاختصاص منتخبين من نظرائهم كما يلي: ثلاثة محامين ومدرس باحث مختص في القانون الخاص من غير المحامين برتبة استاذ تعليم عالي أو استاذ محاضر للتعليم العالي وعدل منفذ.
ويتكون مجلس القضاء الاداري من خمسة عشر عضوا كما يلي:
ـ أربعة قضاة معينين بالصفة وهم :الرئيس الأول للمحكمة الادارية العليا ورئيس المحكمة الادارية الاستئنافية الاقدم في خطته ورئيس الدائرة التعقيبية أو الاستشارية الأقدم في خطته .
ـ ستة قضاة منتخبين من نظرائهم في الرتبة كما يلي: ثلاثة مستشارين وثلاثة مستشارين مساعدين.
ـ خمس شخصيات مستقلة من ذوي الاختصاص منتخبين من نظرائهم كما يلي: ثلاثة محامين ومدرس باحث مختص في القانون العام من غير المحامين برتبة استاذ تعليم عالي او استاذ محاضر للتعليم العالي ومدرس باحث مختص في القانون العام من غير المحامين برتبة استاذ مساعد للتعليم العالي او مساعد للتعليم العالي.
ويتكون مجلس القضاء المالي من خمسة عشر عضوا كما يلي:
ـ اربعة قضاة معينين بالصفة وهم : الرئيس الاول لمحكمة المحاسبات ومندوب الحكومة العام ووكيل رئيس محكمة المحاسبات ورئيس غرفة الأقدم في رتبة مستشار ـ ستة قضاة منتخبين من نظرائهم في الرتبة كما يلي: ثلاثة مستشارين وثلاثة مستشارين مساعدين.
ـ خمس شخصيات مستقلة من ذوي الاختصاص منتخبين من نظرائهم كما يلي: محاميان اثنان وخبيران محاسبان اثنان ومدرس باحث برتبة استاذ تعليم عالي او استاذ محاضر مختص في المالية العمومية والجباية من غير المحامين.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.