أخبــار محلية

الثلاثاء,14 يونيو, 2016
المصادقة على اتفاق قرض لتمويل مشروع مركز اقليمي لمقاومة امراض السرطان بجندوبة

الشاهد _ صادقت لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية بمجلس نواب الشعب، اليوم الاثنين، على مشروع قانون المتعلق بالموافقة على اتفاق القرض المبرم بين وزارة المالية والبنك النمساوي بتاريخ 30 مارس 2016 لتمويل مشروع مركز اقليمي لمقاومة امراض السرطان بجندوبة.

ويهدف هذا القرض الى احداث مركز اقليمي لمرض السرطان بجندوبة يسمح بتغطية جهة الشمال والشمال الغربي مما يساهم في تقريب الخدمات الصحية للمرضى والتخفيف من اعباء التنقل عليهم، اضافة الى التقليص من الاكتظاظ الذي تشهده مستشفيات العاصمة.

وابرز اعضاء اللجنة اهمية هذا المشروع على المستويين المادي والانساني وشددوا على الجانب الانساني نظرا لصعوبة علاج مرض السرطان واثاره المادية والمعنوية على المرضى خاصة ضعاف الحال منهم.

واوضح النواب ان الكلفة الحقيقية للقرض تقدر ب 23 مليون يورو اي حوالي 50 مليارا وان مدة الامهال تبلغ 5 سنوات ودون فائدة، مطالبين بعدم تفويت الفرصة على ولاية جندوبة وذلك من خلال استعجال النظر في مشروع القانون وعرضه على الجلسة العامة في اقرب الاجال.

وأثار أعضاء اللجنة، في سياق آخر، مشكلة نقص أطباء الاختصاص بمستشفى جندوبة مؤكدين أن هذا المشروع سيمكّن من تطبيق أحكام الفصل 38 من الدستور و الذي ينص على أن الصحة حق لكل إنسان وأن الدولة تضمن الوقاية والرعاية الصحية لكل مواطن وتوفّر الامكانيات الضرورية لضمان السلامة وجودة الخدمات الصحية.

وتطرّق أحد الأعضاء، في جانب آخر، إلى معضلة التجاذبات القائمة بين القطاع العام من جهة، والقطاع الخاص من جهة أخرى في ما يتعلق بقطاع الصحة، محذّرا من إمكانية تعطيل إنجاز هذا المشروع من قبل بعض الأطراف المتاجرة بصحة المواطن لغاية الربح المادي الصرف، كما شدّد على ضرورة متابعة إنجاز المشروع في جميع مراحله.

يذكر أن هذا القرض يندرج ضمن اتفاق التعاون المالي المبرم بين تونس والنمسا بتاريخ 24 نوفمبر 2009 والذي يعيّن وزارة المالية كمقترض بالنسبة لمشاريع الدولة.