أخبار الصحة

الجمعة,22 يوليو, 2016
المشروبات الغازية والعصائر تعرضك لخطر الإصابة بسرطان نادر!

الشاهد_ أفادت دراسة سويدية حديثة أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات الغازية أو المشروبات السكرية الأخرى، قد يكونون عرضةً لخطر سرطان نادر في المرارة والقنوات الصفراوية حول الكبد.

وأوضح تقرير منقول عن المشرفة على الدراسة سوزانا لارسون من معهد كارولينسكا في السويد، قولها إن المشروبات الغازية والسكرية ارتبطت بارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الوزن، ويتساءل الباحثون عما إذا كانت تلعب تلك المشروبات دوراً في الإصابة بالسرطان أيضاً.


وقام الباحثون بتحليل بيانات لعادات أكل وشرب أكثر من 70 ألف بالغ على مدار 13 عاماً في المتوسط لمعرفة تشخيصهم بالسرطان من عدمه.


ومقارنة مع الأشخاص الذين تجنبوا المشروبات المحلاة بالسكر تماماً، فإن الأشخاص الذين شربوا مرتين أو أكثر عصائر أو مشروبات غازية بما في ذلك المشروبات الغازية المحلاة اصطناعياً، كانوا يواجهون خطراً أكبر للإصابة بأورام المرارة واحتمال أعلى بنسبة 79% للإصابة بسرطان القنوات الصفراوية.


وقالت لارسون، “استهلاك المشروبات الغازية يرتبط بخطر الإصابة بسرطان المرارة والقنوات الصفراوية (حسب دراسة واحدة) وأنواع السرطانات الأخرى في دراسات سابقة مماثلة”.


وأضافت، “الدراسة الحالية هي الدراسة الأولى التي تظهر وجود صلة قوية بين استهلاك المشروبات المحلاة مثل المشروبات الغازية وخطر الإصابة بسرطان القنوات الصفراوية”.


في بداية الدراسة، أكمل المشاركون استبيان عادات الطعام والشراب الذي يتضمن السؤال عن عدد المشروبات الغازية أو العصائر التي تناولوها خلال الأسبوع الذي مضى، وكم استهلكوا خلال العام الماضي.


عندما جاوب المشاركون في العام 1997، كانت أعمارهم 61 عاماً في المتوسط وكان نصفهم تقريباً يعاني من زيادة الوزن و25% من المشاركين كانوا مدخنين.


واستبعد الباحثون الأشخاص الذين شخصوا في السابق بالسرطان أو لهم تاريخ مع مرض السكري.