أخبــار محلية

الإثنين,6 يوليو, 2015
المرصد التونسي لإستقلال القضاء يدعو إلى رفع حالة الطوارئ

الشاهد_دعا المرصد التونسي لاستقلال القضاء اليوم الاثنين 6 جويلية 2015 إلى رفع حالة الطوارئ التي أعلنها رئيس الجمهورية السبت الماضي، مؤكدا على ضرورة  مراجعة التشريع المتعلق بتنظيم حالة الطوارئ في ضوء الأحكام الجديدة للدستور، وفقا لبيان أصدره المرصد.

واعتبر مرصد القضاء  أنّ تدهور الأوضاع الأمنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية لم يبلغ المستويات القصوى التي تبرر الإشارة في خطاب رئيس الجمهورية إلى توقّع انهيار الدولة وتقويض نظامها ومؤسساتها خصوصا وأنّ الوضع الحالي ليس أكثر سوءا من الوضع السائد عند رفع حالة الطوارئ منذ أكثر من عام.

وأوضح أنّ الشروط المستوجبة لإعلان الحالة الاستثنائية لم تتحقق طبق ما ورد بالفصل 80 من الدستور، وأساسا:

– عدم وجود الظروف الاستثنائية الحقيقية كحالة الحرب أو الفتنة الاجتماعية المؤدية إلى اندلاع حرب أهلية أو غيرها من المخاطر الداهمة.

– عدم ثبوت أنّ الوسائل العادية قد عجزت عن معالجة الحالة الاستثنائية وهي أساسا مجابهة الإرهاب على اعتبار أنّ ذلك هو ما يبرّر اللجوء إلى الوسائل الاستثنائية.

كما اعتبر مرصد القضاء أنّ استناد الإعلان عن حالة الطوارئ إلى أحكام الأمر المؤرخ في 26 جانفي 1978 لا يتلاءم مع أحكام الدستور الجديد ومنظومة الحقوق والحريات التي تقتضيها دولة مدنية ديمقراطية.

وعبّر المرصد عن تخوّفه من استغلال حالة الطوارئ المعلنة للمساس بحقوق الغير فيما يتجاوز المتطلبات الضرورية لمجابهة الإرهاب خصوصا في غياب محكمة دستورية يعهد لها البت في استمرار الحالة الاستثنائية من عدمه طبق ما يقتضيه الدستور الجديد.