عالمي دولي

السبت,16 يوليو, 2016
المجلس الأعلى للقضاة بتركيا يسقط عضوية 5 من أعضائه

الشاهد_قرر المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين في تركيا، اليوم السبت، إسقاط عضوية 5 موقوفين من أعضائه، في إطار تحقيقات محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا أمس.
وقرّر المجلس أيضًا إبعاد 2745 قاضيًا عن مهامه بشكل مؤقت حتى الإنتهاء من التحقيقات.
جاء ذلك في اجتماع طارئ للدائرة الثانية للمجلس، ناقشت تقرير المفتش العام حول القضاة والمدعين العامين المنتسبين لمنظمة “فتح الله غولن”.
وقال وكيل رئيس المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين التركي محمد يلماز، إن الاجتماع بحث التدابير التي قدّمها مفتّشو المجلس بحق قضاة القضاء العدلي والإداري، عقب اتهام للنيابة العامة التركية في أنقرة بعضويتهم للمنظمة الإرهابية.
و في نفس السياق أعلنت مصادر أمنية تركية للأناضول، توقيف 11 شخصًا من أصل 140 من أعضاء المحكمة القضائية العليا، صدر بحقهم قرار توقيف.
إضافة غلى توقيف و4 من أصل 5 من أعضاء المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين، ممن صدر بحقهم قرار توقيف في إطار التحقيقات بخصوص محاولة الانقلاب الفاشلة.
و قد شهدت تركيا أمس محاولة انقلاب قامت بها عناصر محدودة في الجيش إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية.