عالمي دولي

السبت,17 أكتوبر, 2015
المجر تغلق حدودها مع كرواتيا بوجه اللاجئين

الشاهد_أغلقت المجر حدودها مع كرواتيا أمام اللاجئين اليوم السبت. ومن المنتظر أن يسلك اللاجئون مسارا بديلا عبر سلوفينيا. من ناحية أخرى دافعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن اقتراح إنشاء مناطق عبور لفرز اللاجئين.

وأغلقت السلطات المجرية الحدود مع كرواتيا بدءا من الليلة الماضية٬ بعدما اتخذ مجلس الأمن القومي بالمجر قرارا بذلك في اجتماعه أمس الجمعة.

وقبيل دخول القرار حيز التنفيذ٬ وصل آخر قطار يقل لاجئين قادمين من بلدة تومافيك الكرواتية. وتراوحت أعداد اللاجئين الذين عبروا الحدود الكرواتية المجرية بين خمسة وثمانية آلاف يوميا في الأسابيع الأخيرة.

وتأتي تلك الخطوة بعد شهر من إغلاق حكومة المجر اليمينية حدود البلاد مع صربيا أمام مئات الآلاف من اللاجئين. لكن اللاجئين اتجهوا إلى كرواتيا لعبور حدودها إلى المجر.

وقال وزير الداخلية الكرواتي رانكو أوستويتش إن السلطات الكرواتية سترسل اللاجئين إلى سلوفينيا باستخدام القطارات والحافلات٬ بعدما كانت ترسلهم إلى المجر.

وخلال الأشهر الأخيرة٬ قطع آلاف اللاجئين السوريين رحلة مضنية ومحفوفة بالمخاطر بدءا من سواحل تركيا إلى اليونان ثم مقدونيا وصربيا والمجر٬ أملا في الوصول بعد ذلك إلى النمسا وألمانيا.

وفي فيينا٬ قال المتحدث باسم الداخلية النمساوية هانز كارل غرونبويك لوكالة الأنباء النمساوية ”سننتظر تأثير إغلاق الحدود المجرية الكرواتية على النمسا“.

وأضاف ”نحن مستعدون٬ وسيتم نقل قوات الشرطة إلى الحدود الجنوبية مع سلوفينيا حيث يتوقع أن يدخل اللاجئون منها“.

من جهة أخرى٬ دافعت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أمس عن اقتراح بإنشاء ”مناطق عبور“ على الحدود الألمانية لفرز اللاجئين الذين ليست لديهم فرصة للحصول على حق اللجوء.

وقالت ميركل في حدث نظمه جناح الشباب في حزبها ”المسيحي الديمقراطي“ بمدينة هامبورغ٬ إن منهجها ”يستند إلى القيم المسيحية٬ وإن احترام الكرامة الإنسانية يجب أن يكون المعيار الرئيسي“.

لكنها أضافت أن ”هذا لا يعني أننا سنوفر المأوى للجميع“٬ موضحة أن المهاجرين الذين يأتون إلى ألمانيا من أجل حياة أفضل ولا يواجهون خطرا حقيقيا ستتم إعادتهم.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.