أخبــار محلية

الأربعاء,19 أكتوبر, 2016
“الكاف محمية المبدعين” … في انتظار لفتة من وزارة الثقافة

فقد قطاع الثقافة في تونس حظه في السنوات الأخيرة، حتى أن ميزانية 2017 لم ترصد له تمويلا محترما رغم اختيار صفاقس عاصمة للثقافة ، حيث خصصت 18 % كنسبة اداء على القيمة المضافة بالنسبة للمنتوجات الثقافية من ميزانية الدولة و1% فقط لوزارة الثقافة.

مقولة “سنحارب الإرهاب بالفن” مقولة لاقت استحسانا كبيرا في صفوف المبدعين والمهتمين بالشأن الثقافي ، إلا أنها سبحان ما أصبحت مجرد شعار فضفاضا استغله البعض لجلب الرأي العام فكذبها بذلك المسؤولون وآمن بها المبدعون.

وكثيرا ما أقيمت تظاهرات ثقافية في مختلف مناطق الجمهورية من قبل الفنانين والفنانين التشكليين والمبدعين الشباب لمحاربة الإرهاب بالفن والإبداع في ربوع وطن أنهكه الإرهاب ، ولعل تظاهرة “الكاف محمية المبدعين” أحد اهم التظاهرات الثقافية التي جاءت بهدف محاربة الفكر المتطرف إلا أن هذه المباردة لازالت تنتظر تمويلا بسيطا من وزارة الثقافة.

الكاف محمية المبدعين:


محمية للمبدعين” مشروع شبابي وبادرة مهمة فائز بجائزة تونس بلد الفن عن ولاية الكاف تقدم بها عدد من الفنانين التشكليين والمبدعين بجهة الكاف لتحويل “كهف الفنون” بالدهماني ومن خلاله مدينة الكاف الى “محمية للمبدعين”. وحظي هذا المشروع بمنحة من المورد الثقافي.

ويسعى هذا المشروع”إلى إدماج كهف الفنون بالدهماني ضمن المسلك السياحي بولاية الكاف وفي اطار برنامج يهدف الى محاربة الارهاب عبر بدائل ثقافية لاستقطاب الناشئة عبر التكوين والإنتاج والتدريب، كما يهدف الى خلق فضاء ثقافي قادر على دعم فنانين شباب من الجهة.

وانطلقت يوم 17 أكتوبر 2016 “أيام تظاهرة محمية المبدعين” بجهة الكاف للتعريف بهذه التظاهرة، وستتواصل إلى غابة 22 أكتوبر الجاري.

احتضان التلاميذ:

هذه التظاهرة ستحتضن جميع الفئات العمرية وكل من له نفس إبداعي في الجهة، حيث سيتم تنظيم دورات تدريبية في الرسم لتنمية وبناء المهارات الفنية لـ20 تلميذا والحصول على 40 لوحة فنية قابلة للعرض والمساهمة في زرع الوعي الفني والحس النقدي لدى 500 تلميذ من أرياف ولاية الكاف وأرياف الولايات المجاورة وتحديدا ولايات جندوبة، باجة والقصرين عبر تنظيم 10 زيارات أسبوعية مؤطّرة.

الى جانب بعث محضنة من مهد “المحمية الثقافية” تؤمّ 25 فنانا شابا بهدف استلهام أفكار مشاريع ثقافية ويقوم بتأطيرهم 5 فنانين محترفين ليتم في النهاية اختيار 5 مشاريع فنية تعرض بفضاءات مختلفة بولاية الكاف ومن شأنه هذا المشروع الثقافي أن يساهم في دعم السياحة الثقافية بالجهة من خلال استضافة 5 فنانين محترفين على مستوى عربي ودولي للتعريف بالمحمية الثقافية وتقديم عروض فنية ولقاءات وندوات تستهدف 3000 شخص من ولاية الكاف.


وعد بالتمويل …ولكن:

المشرف على مبادرة “الكاف محمية المبدعين” نعمان الحباسي أكد هذه المبادرة تندرج ضمن البرنامج الثقافي الوطني “مدن الفنون” إلى أن وزير الثقافة الحالي محمد زين العابدين وعد خلال زيارته الأخيرة لولاية الكاف بتقديم الدعم المادي و اللوجستي لهذه المباردة وأنهم مازالوا في انتظار تطبيق هذه الوعود للبدء الجدي في العمل.


وأضاف نعمان الحباسي في تصريح “للشاهد” أن هذه الفكرة جاءت انطلاقا من شعار “سنحارب الإرهاب بالفن” كباردة لمحاربة الفكر المتطرف والتشجيع على الفكر الوسطي والإبداع في صفوف الشباب خاصة وأن جبال الكاف اليوم وأغلب مدن المناطق الأخرى أصبحت ملاذا للإرهاب وأصحاب الفكر المتطرف الذي يعمل على استقطاب الشباب وزرع ثقافة الموت في رؤوسهم.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.