عالمي دولي

الجمعة,22 أبريل, 2016
القمة الخليجية ـ الأمريكية: إيران تزعزع استقرار المنطقة

الشاهد_ أكدت القمة الخليجية الأمريكية التي اختتمت أعمالها أمس الخميس في الرياض، أن” إيران تزعزع استقرار المنطقة وتدعم الإرهاب”.

وأدان البيان المشترك للقمة الخليجية-الأمريكية، الصادر في ختام اجتماع قادة دول مجلس التعاون الخليجي مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى “دعم إيران الجماعات الإرهابية في سورية واليمن والبحرين”، معتبرا أن عودة العلاقات مع إيران تتوقف على وقف ممارساتها وتدخلاتها بدول المنطقة.

وقال البيام, إن واشنطن عرضت إجراءات إضافية لدرء خطر الصواريخ الإيرانية، وطالب بضرورة التيقظ لمساعي إيران لزعزعة المنطقة، وتأكيد اتفاقات الدفاع المشترك ضد أي خطر، مؤكدا على أن “إيران تزعزع استقرار المنطقة وتدعم جماعات إرهابية، منها حزب الله اللبناني”.

وشدد البيان أيضًا على “اتفاقات الدفاع المشترك (الخليجي الأمريكي) ضد أي خطر خارجي”، داعيًا إلى “تقوية قدرة دول الخليج على مواجهة الأخطار الداخلية والخارجية”، مشيرا “الاتفاق على دعم محادثات الكويت بشأن الأزمة اليمنية”، ورحب البيان “بالتطورات في ليبيا ودعم المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق”.

وشدد البيان أيضًا “على دعم الشعب السوري وتنفيذ القرارات الدولية في سورية”، مرحبًا “بخطط واشنطن لعقد قمة بشأن اللاجئين في سبتمبر المقبل”.

ورحب البيان الخليجي الأمريكي “بجهود العراق لتخفيف الاحتقان الطائفي وإجراء المصالحة الوطنية”.