عالمي عربي

الثلاثاء,11 أغسطس, 2015
القضاء العراقي يطالب أمريكا بتسليم وزير سابق مدان بالفساد

الشاهد_طالبت السلطات القضائية العراقية، الثلاثاء، الولايات المتحدة الأمريكية بتسليم أيهم جاسم محمد السامرائي وزير عراقي سابق مدان بالفساد، في خطوة تأتي ضمن إطار حزمة إصلاحات حكومية، للحد من الفساد المستشري في دوائر الدولة على مدى سنوات طويلة.

 

 

وأوضح المتحدث باسم السلطة القضائية القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان عممه على منابر صحافية، أن رئيس السلطة القضائية مدحت المحمود، “صادق على ملف استرداد المدان الهارب، أيهم محمد السامرائي، من الولايات المتحدة الأميركية”.

 

 

وأضاف أن “هذا الإجراء يأتي لغرض إيداع المدان لدى السلطات القضائية الأميركية بالطرق الدبلوماسية تمهيدا لاسترداده، لأنه صدر بحقه حكم قضائي”.

 

وأشار البيرقدار إلى أن “الملف قد استكمل وفقا للشروط والضوابط المنصوص عليها في المادة 11 من اتفاقية التعاون القانوني والقضائي بين العراق والولايات المتحدة الأميركية، والمصادق عليها بالقانون رقم 10 لسنة 1936”.

 

وحكم القضاء العراقي على السامرائي في 12 أكتوبر 2006 ، بالسجن عامين بعد أن دانته “بالفساد والإهمال وهدر المال العام”، وهي واحدة من 13 تهمة فساد موجهة إليه.

 

وتتعلق التهم الأخرى باختفاء مبلغ ملياري دولار مخصصة لعقود في إطار إعادة إعمار البنية التحتية للكهرباء في البلاد، إلا أن السامرائي، الذي يحمل الجنسية الأمريكية، فر من سجنه (في العراق)، ومن ثم من البلاد أواخر 2006، وشغل منصب وزير الكهرباء عامي 2004 و2005 في الحكومة التي رأسها إياد علاوي، الذي يتزعم ائتلاف الوطنية.

 

وكان مجلس القضاء الأعلى قد قال في وقت سابق من اليوم، إنه سيحقق في جميع الشكاوى المتعلقة بالفساد، أيا كان منصب أو عنوان المتهم.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.