أهم المقالات في الشاهد

الأربعاء,15 يونيو, 2016
الغارديان: سرت آخر معاقل تنظيم داعش الإرهابي في أفريقيا إنهارت “أسرعت من المتوقع”

الشاهد_قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية امس إن الحرب الدائرة بين قوات ليبية ضد عناصر من داعش أثبتت أن التنظيم الإرهابي لم يكن قوياً كما يبدو، إذ انهارت ميليشياته بشكل أسرع من المتوقع، ويأتي ذلك عقب عدد من المعارك التي كلفت الطرفين عددا كبيرا من القتلى والجرحي، إلا إنها مكنت القوات الليبية من استعادة عدد من المواقع الاستراتيجية الهامة كمطار وميناء المدينة الساحلية.

و جاء ذلك بعد إعلان القوات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية سيطرتها على مدينة سرت، والتي تعتبر آخر معاقل تنظيم داعش الإرهابي في أفريقيا، بحسب وصف الصحيفة البريطانية.كما تمكنت القوات من ابعاد مقاتلي تنظيم داعش ما يقرب لمساحة 100 ميل بعيداً عن سرت نفسها، حيث انهارت قوات داعش بسرعة أكبر من المتوقعة، وذلك ببعض المساعدة الإستخباراتيه التي وفرتها كل من الأجهزة الأمريكية والبريطانية للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني.

وأوضحت الصحيفة أن كلا من الأجهزة الحكومية الغربية، والليبية كانت تتوقع قتالا أكثر شراسة من قبل القوات الإرهابية للسيطرة على آخر قاعدة لهم داخل البلاد، خاصة مع نشر التقارير التي كانت تفيد بزيادة أعداد المقاتلين الإرهابيين لأرقام تصل إلى 6 آلاف مقاتل داخل سرت وحدها. ووفقا لتصريحات الحكومة الليبية، فإن المعركة لم تكن بالصعوبة التي توقعها الجميع، وانهم ربما ضخموا الأمر أكثر مما يجب.