أخبــار محلية

السبت,6 أغسطس, 2016
العثور على نبتة بحرية سامة بسواحل الوطن القبلي

الشاهد_اكتشف مراقب البيئة البحريّة نورالدّين فنينة وجود نبتة «طاعون البحرCaulerpa Taxi Faulia» على سواحل سيدي داود بالوطن القبلي والتّي تهدّد التّوازن البيئي البحري.
وقد اكتشف وجود نبتة «طاعون البحر» صدفة يوم الأحد الفارط 31 جويلية 2016 بمنطقة سيدي داود بالوطن القبلي المطلّة على جزيرة زمبرة حين كان يمارس هواية الصيد.
وأكد السيد نور الدين فنينة أنّ هذه النبتة تتسبب في القضاء على كلّ أنواع النّباتات البحريّة الأخرى المكوّنة للمحضنة البحريّة مما يجعل من الأسماك تتناول هذه النبتة السامة وذلك يشكل خطرا على صحة الانسان حين يتناول هذه الأسماك « المسمومة».
ويضيف السيد نور الدين أنّ الوضع لا يزال تحت السّيطرة بما أنّ النبتة منتشرة في الأعماق القصيرة فقط بمنطقة محدودة وعلى هذا الأساس فقد قام بإشعار ومراسلة السّلط المعنيّة هذا الأسبوع ودعوتها إلى اتّخاذ الإجراءات اللاّزمة مقترحا الحلّ العاجل المتمثّل في منع انتشار «طاعون البحر» من خلال تنظيم حملة لإزالتها بمشاركة كلّ الوزارات والهياكل المعنيّة إلى جانب مكوّنات المجتمع المدني من جمعيات ومنظّمات مهتمّة بالشّأن البيئي بالإضافة الى بقية المراقبين للبيئة البحريّة وخاصّة اللّجنة الوطنيّة المختصّة في الأبحاث البيولوجيّة البحريّة.