نقابات

الجمعة,13 مايو, 2016
العباسي يلتقي السبسي للنظر في الملفات الاجتماعيّة العالقة

الشاهد _ التقى رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي، اليوم الجمعة 13 ماي 2016، بقصر قرطاج، الأمين العام للإتحاد العام التونسي للشغل، حسين العباسي.

وأفاد العباسي، وفق ما جاء بالصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية، بأن اللقاء تناول السبل الكفيلة بتسوية الملفات الاجتماعية العالقة في أقرب الآجال لضمان استقرار الوضع الاقتصادي والاجتماعي وتحسين مناخ الاستثمار.

في هذا السياق، يشار الى أن من بين الملفات الاجتماعية العالقة بين اتحاد الشغل والحكومة هي ملف الترفيع سن التقاعد خاصة بعد تراجع الحكومة عن الاتفاق الممضى بتاريخ 6 نوفمبر 2015 والمتعلّق بمشروع قانون الترفيع الاختياري في سنّ الإحالة إلى التقاعد بالقطاع العمومي.

واعتبر اتحاد الشغل أن التمشي الذي انتهجته الحكومة ضرب لمصداقية الحوار الاجتماعي وتنكّر لمبدأ استمرارية الدولة وتنصّل من محتوى العقد الاجتماعي الممضى بين الحكومة والأطراف الاجتماعية.

وطالب الاتحاد الحكومة بتفعيل ما اتُّفق في شأنه دون المساس بمضمونه، داعيا مجلس نوّاب الشعب إلى الإسراع في النظر في قانون المجلس الوطني للحوار الاجتماعي والمصادقة عليه.

وشدّدت المنظمة الشغيلة على تتمسّكها باللجنة الفرعية للحماية الاجتماعية المنبثقة عن العقد الاجتماعي باعتبارها الإطار الوحيد المؤهّل والموكول له البتّ في مراجعة منظومة الضمان الاجتماعي وذلك تجسيما لمقتضيات هذا العقد وتفعيلا لما ورد في أوّل محضر جلسة لهذه اللجنة.

هذا، وأعلن الاتحاد عن استعداده الدخول في تحرّكات نضاليّة من أجل فرض احترام الاتفاقيات الممضاة مع وزارة الشؤون الاجتماعية والتصدّي لكلّ محاولة تمرير أيّ قانون لا يكون محلّ توافق بين الأطراف المعنية ولا يحفظ مصالح الشغالين ولا يضمن حقوقهم المكتسبة.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.